ابيِضاضُ الأَرُومَاتِ اللِّمفَاوِيَّة الحادّ (الابيِضاض اللِّمفَاوِيّ الحادّ)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ابيِضاضُ الدم أو الابيِضاضُ leukaemia هو سرطانٌ يحدث على حساب كريَّات الدم البيضاء؛ ويشير الابيِضاضُ الحادّ acute leukaemia إلى حالةٍ تتفاقم بسرعة وبشكل متزايد وعدواني، وتحتاج إلى معالجةٍ فوريَّة.

يُصنَّف الابيِضاضُ الحادّ حسب نوع كريَّات الدم البيضاء white blood cells المصابة بالسَّرطان. وهناك نوعان رئيسيَّان منها:

  • اللمفاويَّات lymphocytes التي تفيد بشكلٍ خاص في مكافحة حالات العدوى الفيروسيَّة.
  • العدِلات neutrophils التي تقوم بعدَّة وظائف، مثل مكافحة حالات العدوى الجرثوميَّة والطفيليَّات والوقاية من انتشار الضرر النسيجي.

ونركِّز هنا على ابيِضاض الأَرُومَاتِ اللِّمفَاوِيَّة الحادّ (الابيِضاض اللِّمفَاوِيّ الحادّ) acute lymphoblastic leukaemia (ALL)، وهو سرطانٌ على حساب اللمفاويَّات.




العلامات المُنذِرة بالابيضاض الحادّ

تبدأ أعراضُ ابيِضاض الأَرُومَاتِ اللِّمفَاوِيَّة الحادّ (الابيِضاض اللِّمفَاوِيّ الحادّ) acute lymphoblastic leukaemia ببطء عادةً، قبلَ أن تتفاقم بسرعة مع زيادة عدد كريَّات الدم البيضاء غير الناضجة. وتشتمل هذه الأعراضُ على ما يلي:

  • شحوب الجلد.
  • التعب.
  • ضيق التنفُّس أو تسرُّعه.
  • حدوث عدوى متكرِّرة خلال فترة زمنيَّة قصيرة.
  • نزف متكرِّر أو غير معتاد.




ماذا يحدث في الابيضاض الحادّ

تُنتَج جميعُ خلايا أو كريَّات الدم في الجسم من قِبَل نقي العظام bone marrow، وهو مادَّةٌ إسفنجيَّة توجدَ داخلَ العظام.

يُنتِج نقيُ العظام خلايا متخصِّصة تُدعى الخلايا الجذعيَّة stem cells التي تتخلَّق وتتحوَّل إلى ثلاثة أنماط مهمَّة من الخلايا الدمويَّة.

  • كريَّات الدم الحمراء red blood cells التي تحمل الأكسجين إلى الجسم.
  • كريَّات الدم البيضاء التي تساعد على مكافحة العدوى.
  • الصُّفيحات platelets التي تساعد على إيقاف النزف.

يُنتِج نقيُ العظام عادةً الخلايا الجذعيَّة التي يُتاح لها التخلُّقُ الكامل قبلَ أن تنطلقَ نحوَ الدَّم. ولكن، في ابيضاض الدم الحادّ، يبدأ نقيُ العظام بإطلاق أعدادٍ كبيرة من كريَّات الدم البيضاء غير النَّاضِجة التي تُدعى الخلايا الأروميَّة blast cells.

بما أنَّ عددَ الخلايا الأروميَّة يزداد، يحدث نقصٌ في عدد كريَّات الدم الحمراء والصُّفيحات. ويؤدِّي هذا الانخفاضُ إلى ظهور أعراض فقر الدَّم، مثل التعب وزيادة الميل إلى النزف الشديد.

كما أنَّ الخلايا الأروميَّة تكون أقلَّ كفاءةً من كريَّات الدم البيضاء الناضجة في مكافحة الجراثيم والفيروسات، ممَّا يجعل المريضَ أكثرَ استعداداً للعدوى.




مدى انتشار ابيِضاض الأَرُومَاتِ اللِّمفَاوِيَّة الحادّ

في المملكة المتَّحدة، على سبيل المثال، تُشخَّص 8 آلاف حالة سنوياً من هذا المرض؛ ولكن، يختلف هذا الرقمُ من بلدٍ إلى آخر.

ومع أنَّ ابيِضاضَ الأَرُومَاتِ اللِّمفَاوِيَّة الحادّ غيرُ شائع بوجهٍ عام، لكنَّه هو النوعُ الأكثر شيوعاً من السرطان عندَ الأطفال؛ حيث يحدث في 1 من كل 2000 طفل تقريباً. ويحدث نحو 85 في المائة من الحالات في الأطفال بعمر أقلّ من 15 سنة، لاسيَّما بين 2-5 سنوات من العمر.

لا يزال سببُ أو أسباب الابيضاض الحادّ غيرَ واضحة، لكنَّ عواملَ الخطر المعروفة تشتمل على:

  • التعرُّض إلى مستوياتٍ عالية من الإشعاع.
  • التعرُّض إلى البِنزين benzene، وهو مادةٌ كيميائيَّة توجد في السجائر عادةً.




المآل

يعدُّ المآلُ بالنسبة للأطفال المصابين بابيِضاض الأَرُومَاتِ اللِّمفَاوِيَّة الحادّ جيِّداً عادة؛ حيث يحصل تراجعٌ للأعراض (هدأة remission) للمرض في جميع الأطفال المرضى تقريباً، ويشفى 85 في المائة منهم شفاءً كاملاً.

أمَّا المآلُ بالنسبة للبالغين المصابين بابيِضاض الأَرُومَاتِ اللِّمفَاوِيَّة الحادّ فهو أقلّ جودةً، لأنَّ 40 في المائة فقط من المصابين بهذه الحالة يشفون تماماً.

تقوم معالجةُ ابيِضاضِ الأَرُومَاتِ اللِّمفَاوِيَّة الحادّ على توليفةٍ من المعالجة الكيميائيَّة والمعالجة الشُّعاعيَّة. وفي بعض الحالات، يمكن أن يحتاجَ الأمرُ إلى زرع نقي العظم bone marrow transplant أيضاً لتحقيق الشفاء.

إذا لم يكن الشفاءُ ممكناً، فهناك خطرٌ من أن يؤدِّي غيابُ أو نقص كريَّات الدم السليمة إلى جعل الشخص معرَّضاً بشدَّة لحالات عدوى مهدِّدة للحياة (بسبب نقص كريَّات الدم البيضاء) أو لنزف خطير وغير مُسَيطَر عليه (بسبب نقص الصُّفيحات).




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 21 سبتمبر 2016