الاكتِئاب

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الاكتِئاب depression هُو شُعور يتعدَّى مُجرَّدَ الحزن أو الضَّجر لعدَّة أيام.

يتعرَّض مُعظمُ البشر إلى نوبات من الشعور بالإحباط؛ ولكن عندما يُصاب الشخصُ بالاكتئاب، يشعر بالحُزن المُتواصِل لأسابيع أو لأشهُر بدلاً من عدَّة أيام فقط.

لا يزال بعضُ الناس يعتقِدون أنَّ الاكتِئابَ أمرٌ بسيط، وليس مُشكِلةً صحيَّة مهمَّة، وهذا خطأٌ في الحقيقة؛ فالاكتِئابُ مرضٌ حقيقيّ وذو أعراض حقيقيَّة، وهو ليس علامةً تُشيرُ إلى الضعف أو شيء يُمكن التغلُّبُ عليه عن طريق تمالُك النَّفس.

ولكنَّ الأمرَ الجيِّد هُو أنَّه مع المُعالجة الصحيحة والدَّعم، يستطيع مُعظمُ الأشخاص الذين يُعانون من الاكتِئاب الوصولَ إلى الشفاء منه بشكلٍ كامِل، بإذن الله.




ما هي أعراض الاكتِئاب؟

يُصيبُ الاكتِئابُ الأشخاصَ بطُرقٍ مُختلِفةٍ، ويُمكن أن يُسبِّب طيفاً واسِعاً من الأعراضِ التي قد تتراوَح بين الشُعور المُتواصِلٍ بالحُزن واليأس، وفقدان الاهتِمام بالأشياء التي اعتاد الإنسان الاستِمتاع بها والميل نحو سُرعة البُكاء؛ كما تظهر أعراضُ القلق أيضاً عند العديد من الأشخاص الذين يُعانون من الاكتِئاب.

قد تظهر على الشخص أعراضٌ جسديَّة أيضاً، مثل الشعور بالتَّعب على الدَّوام وعدم النوم لفتراتٍ كافِية وضعف الشهيَّة للطعام أو ضعف الدَّافِع الجنسي والشكوى من آلام مُختلِفة في البدن.

يُمكن أن تتفاوَتَ شدَّةُ أعراض الاكتِئاب، فقد تكون في أخفّ حالاتها شُعوراً مُتواصِلاً بالكآبة، بينما يُمكن أن يدفع الاكتئابُ الشديد بالإنسان نحو التفكير بالانتحار، وأنَّه لا قيمةَ للحياة. يتعرَّض مُعظمُ الناس إلى الشدَّة والشعور بالحُزن أو القلق في أثناء أوقات مُختلِفة، ولكن قد يتحسَّن المزاجُ الرديء بعدَ فترة قصيرة بدلاً من أن يكونَ علامةً من علامات الاكتِئاب.




متى تجِب استِشارة الطبيب؟

من المهم استِشارةُ الطبيب مُباشرةً عندما يجِد الشخصُ نفسَه أمام احتِمال الإصابة بالاكتِئاب، فالعديدُ من الناس ينتظرون لفتراتٍ طويلة قبلَ فعل ذلك، وهُو ليس بالأمر الجيِّد؛ فكلَّما أسرع الإنسان بطلب المُعالجة، حصل على نتائج أفضل في طريقه نحو الشفاء.

هناك مُحرِّضٌ للاكتِئاب في بعض الأحيان، فالأحداثُ التي تُغيِّرُ من حياة الإنسان، مثل فقدان شخص قريب أو فقدان العمل وحتى إنجاب طفل، يُمكن أن تجلبَ الاكتئاب.

كما أنَّ الأشخاصَ، الذين لديهم تاريخ عائلي للاكتئاب، هُم أكثر عرضةً لهذه المشكلة أيضاً.

ولكن، يُمكن أن يُصاب الإنسان بالاكتِئاب من دون سببٍ واضِحٍ أحياناً، وفي الحقيقة يُعدُّ الاكتِئابُ من الحالات الشائعة حيث يُصيب شخصاً من كل 10 أشخاص في مرحلة ما من الحياة، وهُو يُصيب الرِّجالَ والنساء والشباب وكِبار السنّ، وحتى الأطفال في بعض الحالات.




المُعالَجة

تشتمل مُعالجةُ الاكتِئاب إمَّا على الأدوية أو العلاج بالكلام أو توليفة من الطريقتين، ويعتمِد هذا على نوع الاكتئاب الذي يُصيب الإنسان.




التعايُش مع الاكتِئاب

يحصل العديدُ من الأشخاص الذين يُعانُون من الاكتئاب على منافِع من خلال القيام بتغييرات في أسلوب الحياة، مثل مُمارسة المزيد من التمارين والامتِناع عن مُعاقرة الخمرة والتوقُّف عن التدخين وتناوُل الطعام الصحِّي.




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 21 سبتمبر 2016