الإسهال

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

هناك أسبابٌ عديدة مُختلِفة للإسهال، ويُعدُّ التِهابُ المعِدة والأمعاء gastroenteritis السببَ الشائع لهذه الحالة عند البالغين والأطفال معاً.

يُمكن أن يُصابَ الشخصُ بالتِهاب المعِدة والأمعاء بسبب:

  • فيروس، مثل نوروفايروس norovirus أو الفيروسة العجليَّة (الرُّوتا فيروس) rotavirus.
  • بكتيريا، مثل جُرثومة العطيفة campylobacter والإشريكيَّة القولونيَّة Escherichia coli، ويلتقطهما الإنسانُ من الطعام المُلوَّث عادةً.
  • طُفيلي، مثل الطفيليّ الذي يُسبِّبُ داءَ الجيارديَّات giardiasis، الذي ينتشر في الماء المُلوَّث.

يُمكن أن يُصابَ الإنسانُ أحياناً بهذه الأنواع من العدوى في أثناء سفره للخارج، خصوصاً إلى مناطِق تنخفِض فيها مُستوياتُ النظافة العامَّة، وتُسمَّى هذه الحالةُ إسهال المُسافِر travellers’ diarrhoea.

كما يُمكن أن يُصابَ الشخصُ أيضاً بالإسهال بسبب القلق والحساسيَّة للطعام أو بسبب الأدوية أو مشاكل صحيَّة طويلة الأمد، مثل مُتلازِمة القولون المُتهيِّج (القولون العصبي) irritable bowel syndrome.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الإسهال، diarrhoea، التِهابُ المعِدة والأمعاء، gastroenteritis، نوروفايروس، norovirus، الفيروسة العجليَّة، الرُّوتا فيروس، rotavirus، العطيفة، campylobacter، الإشريكيَّة القولونيَّة، Escherichia coli، داءَ الجيارديَّات، giardiasis، إسهال المُسافِر، travellers’ diarrhoea، مُتلازِمة القولون المُتهيِّج، القولون العصبي، irritable bowel syndrome، التجفاف، dehydration، أملاح تعويض السوائل، الإماهة عن طريق الفم، oral rehydration solution، لوبيراميد، loperamide.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 سبتمبر 2016