ارتفاعُ ضغط الدم الحَملي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُقاسُ ضغطُ الدم بانتظام خلال فترة الحمل (يُقاس بالميليمتر زئبقي millimetres of mercury "mm Hg")، حيث يُسجَّل الضغطُ الأعلى (الانقباضي systolic) والضغط الأدنى (الانبساطي diastolic)، فمثلاً، 120/70 أو 120 على 70.

عندَ الإصابة بارتفاع ضغط الدم hypertension، يعملُ القلبُ بشكلٍ أكبر لضخِّ الدم إلى الجسم. ويمكن أن يؤثِّرَ هذا في عضلة القلب.

يحدث ارتفاعُ الضغط عندَ حوالي 10-15% من الحوامل. وهناك أنواعٌ مختلفة من ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تحدثَ خلال فترة الحمل، بما في ذلك:

  • ارتفاع ضغط الدم المزمن chronic hypertension (حيث يكون ارتفاعُ ضغط الدم موجوداً قبلَ الحمل).
  • ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل (ارتفاع ضغط الدم الحملي gestational hypertension) والانسمام الحملي (أو ما يُدعى مقدِّمة الارتعاج) pre-eclampsia.

ويكون لكلِّ نوعٍ من أنواع ارتفاع الضغط المختلفة ثلاثة مستويات:

  • ارتفاع ضغط الدم الخفيف، حيث يتراوحُ بين 140/90 و 149/99 مليمتر زئبقي، ويمكن مراقبتُه بانتظام، ولكن لا توجد ضرورةٌ لعلاجه عادةً.
  • ارتفاع ضغط الدم المتوسِّط، والذي يتراوح بين 150/100 و 159/109 ميليمتر زئبقي.
  • ارتفاع ضغط الدم الشديد، والذي تكون قيمته 116/110 ميليمتر زئبقي أو أكثر.



 

 

 

كلمات رئيسية:
انقباضي، systolic، انبساطي، diastolic، ارتفاع ضغط الدم المزمن، فرط ضغط الدم، chronic hypertension، ارتفاع ضغط الدم الحملي، gestational hypertension، الانسمام الحملي، مقدمة الارتعاج، pre-eclampsia، ارتفاع ضغط الدم المزمن، chronic hypertension، المشيمة، placenta، الثوم، garlic، بيلة بروتينية، proteinuria، اختلاجات، seizures، المخاض، labour، عملية قيصريَّة، caesarean section.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 سبتمبر 2016