الحَصَيات المرارية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الحَصَياتُ المراريَّة gallstones هي حَصَياتٌ صغيرة تتكوَّن من الكوليسترول الذي يتشكَّل في المرارة عادةً. وفي معظم الحالات، لا يؤدِّي وجودُها إلى ظهور أيَّة أعراض، ولا تكون هناك ضرورةٌ لعلاجها.

لكنَّ انحشارَ الحصاة المراريَّة في إحدى القنوات الصفراويَّة يؤدي إلى ألمٍ مفاجئٍ وشديدٍ في البطن يستمرُّ بين 1-5 ساعات عادةً. ويُعرفُ هذا النوعُ من ألم البطن بالمغص المراري biliary colic.

وقد تحدث مضاعفاتٌ عندَ بعض الأشخاص المصابين بالحَصَيات المرارية، مثل التهاب المرارة  cholecystitis الذي قد يؤدِّي إلى ما يلي:

  • ألم مستمرّ persistent pain.
  • اليرقان jaundice.
  • الحمَّى fever.

عندما تتسبَّبُ حصياتُ المرارة بظهور أعراضٍ أو مضاعفات، فإنَّها تُعرَفُ عندها بداء الحصيات المراريَّة gallstone disease أو التَّحَصِّي الصَّفراوِيّ cholelithiasis.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الحَصَيات المراريَّة، gallstones، حَصَيات مراريَّة، كوليستيرول، cholesterol، المغص المراري، biliary colic، التهاب المرارة، cholecystitis، اليرقان، jaundice، الحمَّى، fever، داء الحصيات المراريَّة، gallstone disease، المرارة، gallbladder، القنوات الصفراوية، bile ducts، التهاب البنكرياس الحاد، acute pancreatitis، استئصال المرارة بالمنظار، laparoscopic cholecystectomy.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 سبتمبر 2016