الحَصَيات المرارية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الحَصَياتُ المراريَّة gallstones هي حَصَياتٌ صغيرة تتكوَّن من الكوليسترول الذي يتشكَّل في المرارة عادةً. وفي معظم الحالات، لا يؤدِّي وجودُها إلى ظهور أيَّة أعراض، ولا تكون هناك ضرورةٌ لعلاجها.

لكنَّ انحشارَ الحصاة المراريَّة في إحدى القنوات الصفراويَّة يؤدي إلى ألمٍ مفاجئٍ وشديدٍ في البطن يستمرُّ بين 1-5 ساعات عادةً. ويُعرفُ هذا النوعُ من ألم البطن بالمغص المراري biliary colic.

وقد تحدث مضاعفاتٌ عندَ بعض الأشخاص المصابين بالحَصَيات المرارية، مثل التهاب المرارة  cholecystitis الذي قد يؤدِّي إلى ما يلي:

  • ألم مستمرّ persistent pain.
  • اليرقان jaundice.
  • الحمَّى fever.

عندما تتسبَّبُ حصياتُ المرارة بظهور أعراضٍ أو مضاعفات، فإنَّها تُعرَفُ عندها بداء الحصيات المراريَّة gallstone disease أو التَّحَصِّي الصَّفراوِيّ cholelithiasis.




المرارة

المرارةُ gallbladder هي عضوٌ صغيرٌ يشبه الكيسة أو الجيبة، يوجد تحت الكبد مباشرةً. وتكون مهمَّتُه الرئيسية تخزين الصفراء bile وتكثيفها concentrating.

الصفراءُ هي سائلٌ يُنتِجه الكبدُ للمساعدة على هضم الدهون، حيث تمرُّ من الكبد عبر مجموعةٍ من القنوات تُعرَفُ بالقنوات الصفراوية bile ducts إلى المرارة.

تُخزَّنُ الصفراءُ في المرارة، وتصبح أكثرَ كثافةً بمرور الوقت، ممَّا يزيد من فعَّاليتها في هضم الدهون. وتقوم المرارةُ بتحرير الصفراء في الجهاز الهضمي عندَ الضرورة.




أسباب تشكُّل الحَصَيات المرارية

يُعتقدُ أنَّ الحَصَياتِ المراريةَ تتشكَّلُ نتيجةً لحدوث خلل في نِسَب المواد الكيميائية المكوِّنة للصفراء داخل المرارة. وتصبح مستوياتُ الكوليسترول في الصفراء شديدةَ الارتفاع في معظم الحالات، ليقوم هذا الكوليسترول الفائض بتشكيل الحَصَيات.

تُعَدُّ الإصابةُ بالحَصَيات المرارية من الحالات الشائعة جداً، حيث يُقدَّر أنَّها تُصيبُ أكثرَ من 10% من البالغين في المملكة المتحدة مثلاً، رغم اقتصار ظهور أعراض الإصابة بها على عددٍ قليلٍ من الأشخاص.

تزداد مخاطرُ تشكُّل الحصيات المرارية عند الفئات التالية من الأشخاص:

  • الأشخاص البدينون.
  • النساء، وخصوصاً الأمَّهات.
  • الأشخاص الذين تجاوزت أعمارُهم 40 عاماً (يزداد الخطرُ مع التقدُّم بالعمر).




معالجة الحصيات المرارية

يكون من الضروري معالجةُ الحصيات المرارية عادةً إذا نجمَ عنها:

  • حدوث أعراض، مثل ألم البطن abdominal pain.
  • ظهور مضاعفات، كاليرقان jaundice أو التهاب البنكرياس الحاد acute pancreatitis.

ينبغي في مثل هذه الحالات إجراءُ جراحة تنظيرية keyhole surgery لاستئصال المرارة. ويُعرَفُ هذا الإجراءُ باستئصال المرارة بالمنظار laparoscopic cholecystectomy، وهو من الإجراءات البسيطة نسبيَّاً، وتكون مخاطرُ حدوث المضاعفات منخفضةً عادةً.

يمكن أن يحيا الشخصُ حياةً طبيعيّةً بشكلٍ كامل بعدَ استئصال المرارة، حيث يستمرُّ الكبدُ في إنتاج الصفراء لهضم الطعام، ولكنَّ تقاطرَ الصفراء يكون مستمرَّاً نحوَ الأمعاء الدقيقة، بدلاً من تراكمها في المرارة.




العواقب

يعدُّ علاجُ معظم حالات الإصابة بالحَصَيات المرارية سهلاً بالجراحة. ولكن، قد تكون الحالات الشديدة مهدِّدةً للحياة، وخصوصاً عند الأشخاص الذي تكون حالتُهم الصحيَّة سيِّئة أصلاً؛ إلاَّ أنَّه من النادر أن تتسبَّبَ الحَصَياتُ المرارية بالوفاة.




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 21 سبتمبر 2016