سلس البراز

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

سَلَسُ البراز (سلس الأمعاء) bowel incontinence هو عدمُ القدرة على التحكُّمُ بالتغوُّط أو التبرُّز، ممَّا يؤدِّي إلى تسريب أو تلوُّث غير إرادي. ويُدعى أحياناً باسم سلس الغائط faecal incontinence.

يمكن أن تختلفَ المعاناةُ من سَلَس البراز بين شخصٍ وآخر؛ فبعضُ الأشخاص يشعرون بحاجةٍ ملحَّة للذهاب إلى الحمَّام، لكنَّهم لا يصلون إلى المرحاض في الوقت المناسب. وهذا ما يُدعى سَلَس البراز الإلحاحيّ urge bowel incontinence؛ بينما لا يشعر آخرون بأيِّ إحساس قبل تسرُّب البراز، وهذا ما يُدعى سَلَس البراز اللاشُعوري passive incontinence أو السَّلَس اللافاعِل passive soiling، أو قد يكون هناك بعضُ التسريب البرازي عندَ إخراج الريح.

يشكو بعضُ الأشخاص من السلس يومياً، في حين يحدث عندَ بعضهم الآخر من فترةٍ إلى أخرى.

يُعتقَد أنَّ واحداً من كلِّ عشرة أشخاص يُصاب بالسَّلَس في مرحلةٍ ما من حياته. وهو يحدث في أيِّ عمر، مع أنَّه أكثرُ شيوعاً في المسنِّين، وفي النساء أكثر من الرِّجال.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: سَلَسُ البراز، سلس الأمعاء، bowel incontinence، سلس الغائط، faecal incontinence، سَلَس البراز الإلحاحيّ، urge bowel incontinence، سَلَس البراز اللاشُعوري، passive incontinence، السَّلَس اللافاعِل، passive soiling

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 21 سبتمبر 2016