مُتلازِمة كُوشينغ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

مُتلازِمةُ كُوشينغ Cushing’s syndrome (فرط كُورتيزول الدَّم hypercortisolism) هي مجموعةٌ من الأعراض التي تُسبِّبها المُستويات المُرتفِعة من هرمون في الجسم يُسمَّى كُورتيزول cortisol.

تنطوي أعراضُ مُتلازِمة كُوشينغ على:

* زيادة الوزن.

* ترقُّق الجلد بحيث يُصبِح من السهل ظُهورُ الكدمات عليه.

* علامات شدٍّ أو تمطُّط stretch marks بلونٍ أرجواني ضارِب إلى الحُمرة على الفخذين والبطن والرَّدِفين والذراعين والساقين أو الأثداء.

* ترسُّبات دهنيَّة في الوجه، ممَّا يجعله دائريّ الشكل.

* ضعف العضلات أو العِظام.

* ضعف الشهوة الجنسيَّة.




ما الذي يُسبِّبُ مُتلازِمة كوشينغ؟

يُصاب الشخصُ بمُتلازِمة كُوشينغ كتأثيرٍ جانبيٍّ للمُعالجة بالستيرويدات القشريَّة corticosteroids، وهي أدويةٌ شائِعة الاستخدام لعلاج حالات المناعة الذاتيَّة، حيث يُهاجِمُ جِهازُ المناعة النسجَ السليمة.

يتراكم هرمونُ الكورتيزول في الدَّم عادةً عند الأشخاص الذين يتناولون جرعات كبيرة من الستيرويدات القشريَّة لفتراتٍ طويلةٍ، ويُسمَّى هذا النَّوعُ من مُتلازِمة كُوشينغ أحياناً بمُتلازِمة كُوشينغ عِلاجيَّة المنشأ iatrogenic Cushing’s syndrome.

هناك سببٌ أقلّ شُيُوعاً لمُتلازِمة كُوشينغ، وهو حدُوث ورم داخل إحدى الغُدد في الجسم، ممَّا يجعلها تُفرِزُ كميَّاتٍ كبيرةً من الهرمونات، وتُسمَّى هذه الحالةُ مُتلازِمة كُوشينغ داخليَّة المنشأ endogenous Cushing’s syndrome.




تشخِيصُ مُتلازِمة كُوشينغ

ربَّما يصعُب تشخيصُ مُتلازِمة كُوشينغ لأنَّ أعراضَها تُشبِهُ الأعراض في حالاتٍ أكثر شُيوعاً، مثل قُصور الغدَّة الدَّرقِيَّة underactive thyroid gland وارتِفاع ضغط الدَّم.

يحتاج الطبيبُ إلى معرِفة ما إذا كان الشخصُ يتناول أيَّةَ أدوِية، وقد يطلب إجراء فحص للبول والدَّم أو اللعاب لقِياس مُستويات هرمون الكورتيزول في البدن.




عِلاجُ مُتلازِمة كُوشينغ

يكمُن العِلاجُ الرئيسيّ لهذه المُتلازِمة في التقليلِ أو التوقُّف عن تناوُل الستيرويدات القشريَّة، ولكن يجب فعلُ هذا بشكلٍ تدريجيّ لتجنُّب أيَّة تأثيراتٍ جانبيَّةٍ سلبيَّةٍ.

بالنسبة إلى مُتلازِمة كُوشينغ داخليَّة المنشأ، يُنصح عادةً بالخُضوع إلى الجراحة لاستئصال الورم؛ وإذا كان هذا الخيار صعباً لسببٍ أو لآخر، يُمكن استِخدامُ الأدوِية للتقليلِ من تأثيرات ارتِفاع مُستويات هرمُون الكورتيزول.

تحتاج المُعالجةُ، رغم فعَّاليتها، إلى بعض الوقت حتى يُمكن ضبط الأعراض، وهذا يعني فترةً تتراوح بين عدَّة أسابيع أو عدَّة سنوات في بعض الحالات.

يُمكن أن تُؤدِّي مُتلازِمةُ كوشينغ إلى ارتِفاع ضغط الدَّم إذا لم تُعالَج بشكلٍ مُناسب، ويزيد هذا الأمرُ من خطر النوبات القلبية والسَّكتة.




من يُصاب بمُتلازِمة كُوشينغ؟

بشكلٍ عام، مُتلازِمةُ كُوشينغ نادِرة جداً حيث تُصيبُ حوالي شخص واحِد من بين 50 ألف شخص، ولكنَّها تُصيب الإنسان في مُختلَف الفئات العُمريَّة، رغم أنَّها تميلُ إلى إصابة البالغين

الذين تتراوَح أعمارهم بين 20 إلى 50 عاماً. وتُعدُّ النِّساءُ أكثرَ عرضةً بثلاث مرَّات للإصابة بهذه المُتلازِمة، بالمُقارنة مع الرِّجال.




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
nhs choices

 

أخر تعديل: 23 سبتمبر 2016