وَرَمُ العَصَب السَّمعِيّ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

وَرَمُ العَصَب السَّمعِيّ acoustic neuroma هو نوعٌ من أورام الدماغ غير السرطانية (الحميدة)؛ ويُدعى الوَرَم الشفانِيّ الدِّهليزِيّ vestibular schwannoma.

الورمُ الدماغي الحميد benign brain tumour هو ورمٌ أو تنشُّؤ في الدماغ يَنمو ببطء على مدى عدَّة سنوات، ولا ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

ينمو وَرَمُ العَصَب السَّمعِيّ على حساب العصب الخاصّ بالسَّمع والتوازن، ممَّا قد يؤدِّي إلى بعض المشاكل، مثل نقص السمع واضطراب التوازن.

وقد يكون في بعض الأحيان خطيراً إذا وصل إلى حجمٍ كبير جداً، لكنَّ معظمَ الحالات تُكتَشَف وتُعالَج قبلَ أن تصلَ إلى هذه المرحلة.

تميل أَورامُ العَصَب السَّمعِيّ إلى إصابة البالغين بعمر 30-60 سنة، وليس لها سببٌ واضح، مع أنَّ عدداً صغيراً من الحالات ينجم عن حالةٍ وراثيَّة تُدعى الوُرام اللِّيفِيّ العَصَبِيّ من النمط الثاني neurofibromatosis type 2 (NF2)



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: وَرَمُ العَصَب السَّمعِيّ، acoustic neuroma، الوَرَم الشفانِيّ الدِّهْليزِيّ، vestibular schwannoma، الورمُ الدماغي الحميد، benign brain tumour، الوُرام اللِّيفِيّ العَصَبِيّ من النمط الثاني، neurofibromatosis type 2 (NF2)، نقص السَّمع، hearing loss، الطَّنين، tinnitus ، الدُّوَار، vertigo، داء منيير، Ménière's disease، جِراحَة التَّوضيعِ الشعاعيّ التَّجسيمِيِّ للدِّماغ، stereotactic radiosurgery. التصنيف: أمراض الأذن والأنف والحنجرة.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 23 سبتمبر 2016