وَرَمُ العَصَب السَّمعِيّ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

هناك عدَّةُ خيارات عِلاجيَّة مختلفة لورم العصب السمعيّ، وذلك حسب حجمه ومكان توضُّعه وسرعة نموِّه والحالة الصحِّية العامَّة للمريض.

والخيارات الرئيسيَّة هي:

* مراقبة الورم؛ فالأورامُ الصغيرة لا تحتاج إلاَّ إلى المراقبة بالتصوير المنتظَم بالرنين المغناطيسي غالباً؛ ولا يُوصَى بالمعالجات المذكورة لاحِقاً إلاَّ عندما يزداد حجمُها.

* الجراحة الدماغية، بهدف استئصال الورم من خلال قَطع أو نَقب في الجمجمة، حيث يُجرى ذلك تحت التخدير العام إذا كان الورمُ كبيراًَ أو يزداد حجمُه.

* جِراحَة التَّوضيعِ الشعاعيّ التَّجسيمِيِّ للدِّماغ stereotactic radiosurgery؛ حيث يمكن معالجةُ الأورام الصغيرة، أو أيّ قِطَع متبقِّية من ورمٍ كبير بعدَ الجراحة، بحزمةٍ دقيقة من الأشعَّة لمنعها من زيادة حجمها.

ولكنَّ جميعَ هذه الخيارات تنطوي على بعض المخاطر؛ فالجراحةُ والجراحة الشُّعاعيَّة - على سبيل المثال - يمكن أن تؤدِّيا في بعض الأحيان إلى تنميلٍ أو شلل وجهي (عدم القدرة على تحريك جزءٍ من الوجه). ولذلك، لابدَّ من أخذ مشورة الطبيب الاختصاصي حولَ أفضل الخيارات، والمخاطر والمنافع.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: وَرَمُ العَصَب السَّمعِيّ، acoustic neuroma، الوَرَم الشفانِيّ الدِّهْليزِيّ، vestibular schwannoma، الورمُ الدماغي الحميد، benign brain tumour، الوُرام اللِّيفِيّ العَصَبِيّ من النمط الثاني، neurofibromatosis type 2 (NF2)، نقص السَّمع، hearing loss، الطَّنين، tinnitus ، الدُّوَار، vertigo، داء منيير، Ménière's disease، جِراحَة التَّوضيعِ الشعاعيّ التَّجسيمِيِّ للدِّماغ، stereotactic radiosurgery. التصنيف: أمراض الأذن والأنف والحنجرة.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 23 سبتمبر 2016