وَرَمُ العَصَب السَّمعِيّ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن أن تكونَ أورامُ العصب السمعيّ الكبيرة خطيرةً، لأنَّها تؤدِّي أحياناً إلى تراكمٍ خطر على الحياة للسوائل في الدِّماغ (مَوَه أو استسقاء الرَّأس hydrocephalus).

ولكن، من النادر أن تصلَ هذه الأورامُ إلى هذا الحجم، حيث ينمو الكثيرُ منها ببطء أو لا ينمو على الإطلاق؛ ويمكن معالجةُ الأورامُ التي تنمو بسرعة أكبر قبلَ أن تصبحَ كبيرةً جداً.

وحتَّى مع المعالجة، قد تستمرُّ بعضُ الأعراض مثل نقص السمع، فتؤثِّر في القدرة على العمل والتواصل والقيادة. ولذلك، يمكن أن تحتاجَ هذه المشاكلُ إلى معالجةٍ إضافية.

قد تنكس أو تعود أورامُ العصب السمعيّ بعدَ المعالجة، ويُعتقد أنَّ ذلك يحدث بنسبة 1 إلى 20 من المرضى تقريباً بعد الاستئصال الجراحيّ.

لذلك، ربَّما يخضع المريضُ لتصويرٍ دوري بالرَّنين المغناطيسي بعدَ أيّ معالجة، بهدف رصد احتمال نموِّ الورم من جديد أو حدوثه مرةً ثانية.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: وَرَمُ العَصَب السَّمعِيّ، acoustic neuroma، الوَرَم الشفانِيّ الدِّهْليزِيّ، vestibular schwannoma، الورمُ الدماغي الحميد، benign brain tumour، الوُرام اللِّيفِيّ العَصَبِيّ من النمط الثاني، neurofibromatosis type 2 (NF2)، نقص السَّمع، hearing loss، الطَّنين، tinnitus ، الدُّوَار، vertigo، داء منيير، Ménière's disease، جِراحَة التَّوضيعِ الشعاعيّ التَّجسيمِيِّ للدِّماغ، stereotactic radiosurgery. التصنيف: أمراض الأذن والأنف والحنجرة.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
nhs choices

 

أخر تعديل: 23 سبتمبر 2016