سرطان الدِّماغ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الورمُ الدِّماغي الخبيث أو سرطان الدِّماغ malignant brain tumour هو سرطانٌ سريع النموِّ ينتشر إلى مناطق أخرى من الدِّماغ والنُّخاع.

لأورامِ الدِّماغ بوجهٍ عام درجاتٌ من 1 إلى 4، وذلك حسب سلوكها، مثل سرعة نموِّها واحتمال نُكسها (عودتها) بعدَ المعالجة. يكون الورمُ الدماغي الخبيث من الدرجة 3 أو 4، في حين تُصنَّف الأورامُ من الدرجة 1 أو 2 إلى أورامٍ حميدة أو غير سرطانيَّة عادةً، وذلك بسبب بطء نموِّها وقلّضة آثارها وتطوُّرها الطويل الأجل أو إزمانها.

معظمُ أورامِ الدماغ الخبيثة هي سرطاناتٌ ثانويَّة secondary cancers، ممَّا يعني أنَّها تبدأ في جزءٍ آخر من الجسم، وتنتشر أو تنتقل إلى الدِّماغ. أمَّا أورامُ الدماغ الأوَّلية primary brain tumours فهي تلك تبدأ نموَّها في الدِّماغ.

نركِّز هنا على أورام الدماغ ذات الدرجة العالية high-grade brain tumours.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسيَّة: الورمُ الدِّماغي الخبيث، سرطان الدِّماغ، malignant brain tumour، سرطاناتٌ ثانويَّة، secondary cancers، أورامُ الدماغ الأوَّلية، primary brain tumours، النسيج الدِّبقي، glial tissue، الأورام الدِّبقيَّة، gliomas، الوَرَم النَّجمِيّ، astrocytoma، وَرَمُ الدِّبقِيَّاتِ القَلِيلةِ التغَصُّن، oligodendroglioma، الوَرَم البِطانِيّ العَصَبِيّ، ependymoma، الوَرَمُ الأَرومِيّ النُّخاعِيّ، medulloblastoma

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016