سرطان الشرج

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

لا يزال السببُ الدقيق لسرطان الشرج غيرَ معروف، مع أنَّ عدداً من العوامل يمكن أن يزيدَ من خطر الإصابة بهذه الحالة. وتشتمل هذه العواملُ على:

* العدوى بفَيروس الوَرَمِ الحُلَيمِيّ البَشَرِيّ human papilloma virus (HPV). وهو مجموعةٌ شائعة وغير ضارَّة عادةً من الفيروسات التي تنتقل بالاتِّصال الجنسي، ويمكن أن تصيبَ الأغشيةَ الرطبة المبطِّنة للجسم.

* الجماع الشرجي أو تَعدُّد الشركاء الجنسيين، ربَّما لأنَّ ذلك يزيد خطرَ الإصابة بفَيروس الوَرَمِ الحُلَيمِيّ البَشَرِيّ.

* وجود تاريخ لسرطان عنق الرحم أو المهبل أو الفرج.

* التدخين.

* ضعف جهاز المناعة، كما في المصابين بفيروس الإيدز مثلاً.

يزداد احتمالٌ الإصابة بسرطان الشرج مع تقدُّم العمر، حيث تُشخَّص نصفُ الحالات بعمر 65 سنة وأكثر.

تشخيصُ سرطان الشرج

يقوم الطبيبُ بالاستفسار عن الأعراض، ويجري بعضَ الفحوصات؛ حيث يقوم بفحص البطن، وإجراء ما يُدعى المسّ الشرجي (فحص المستقيم) rectal examination. وينطوي هذا الفحصُ على إدخال الطبيب لإصبعه بعد ارتداء القُفَّاز في قناة الشرج، بحيث يستشعر الشذوذات أو المشاكل التي قد تكون موجودة. ويُحِيل الطبيبُ المريضَ إلى المستشفى عندما يرى أنَّ من الضروري القيامُ بمزيدٍ من الاختبارات.

ويرى بعضُ الباحثين أن وجودَ كتلةٍ أو قرحة شرجيَّة غير معروفة السبب يستدعي الإحالةَ إلى المستشفى، حيث يُجرَى عددٌ من الاختبارات المختلفة لتحرِّي سرطان الشرج واستبعاد المشاكل الأخرى.

يمكن أن تشتملَ بعضُ الاختبارات على ما يلي:

* تنظير القولون السيني (تنظير السيني) sigmoidoscopy؛ حيث يُدخَل أنبوبٌ رفيع ومرن مزوَّد بكاميرا وضوء في الشرج للبحث عن أيِّ شذوذات.

* تنظير المستقيم proctoscopy، حيث يجري فحصُ باطن المستقيم والشرج باستعمال أداة تشبه الأنبوب (منظار المستقيم proctoscope)، مزوَّدة بضوء في نهايتها.

* الخزعة biopsy، حيث تُؤخَذ عيِّنةٌ نسيجيَّة صغيرة من الشرج خلال تنظير القولون السيني أو تنظير المستقيم، وتُفحَص في المختبر تحت المجهر.

إذا أشارت هذه الاختباراتُ إلى وجود سرطان الشرج، فقد يخضع المريضُ لبعض الصور لتحرِّي احتمال انتشار المرض. وبعدَ الانتهاء من ذلك، يستطيع الطبيبُ تحديدَ "مرحلة" السرطان؛ وهذا يعني وضعَ درجة تصف حجمَه ومدى انتشاره.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: سرطانُ الشرج، anal cancer، البواسير، piles (haemorrhoids)، تنظير القولون السيني، تنظير السيني، sigmoidoscopy، تنظير المستقيم، proctoscopy، القَطع البَطنِيّ العِجانِيّ، abdominoperineal resection، فُغرة قَولونيَّة، colostomy، فَيروس الوَرَمِ الحُلَيمِيّ البَشَرِيّ، human papilloma virus (HPV)

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 23 سبتمبر 2016