التشوهات الشريانية الوريدية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

التشوُّهاتُ الشِّريانية الوريدية arteriovenous malformations (AVMs) عيوبٌ تُصيبُ الجهازَ الوعائي vascular system، حيث يتألَّف الجهازُ الوعائي من الشرايين arteries والأوردة veins والشُّعيرات capillaries.

تقوم الشرايينُ بنقل الدم من القلب إلى الأعضاء الأخرى، بينما تعود الأوردةُ بالدم إلى القلب. وتصل الشعيراتُ بين الشرايين والأوردة. تتألَّف التشوُّهاتُ الشِّريانية الوريدية من شبكةٍ معقَّدةٍ من الشرايين والأوردة. وهي تتَّصل ببعضها بعضاً دون وجود شعيرات، ممَّا يؤدي إلى اضطراب الدوران الدموي في العضو.

يمكن أن تحدثَ التشوُّهاتُ الشريانية الوريدية في أيِّ مكانٍ في الجسم، إلاَّ أنَّها تحدث في الدماغ أو النُّخاع الشوكي غالباً. وتظهر لدى معظم الأشخاص المصابين بالتشوُّهات الشريانية الوريدية الدماغية أو النُّخاعية (الشوكية) بعضُ الأعراض الخطيرة.

من النادر الإصابة بالتشوُّهات الشريانية الوريدية.  وما زال سببُ الإصابة بهذه الحالة مجهولاً، ولكن يبدو أنَّها تحدث في أثناء الحمل أو بعدَ الولادة مباشرةً. ويستعمل الأطباء اختباراتِ التصوير للتحرِّي عن هذه الحالة.

قد يكون استعمالُ الأدوية مفيداً لتدبير أعراض هذه الحالة. ويُعدُّ النزفُ hemorrhage أكبرَ خطرٍ يمكن أن يحدثَ نتيجةَ الإصابة بهذه الحالة.

تشتمل معالجةُ التشوُّهات الشريانية الوريدية على استعمال المعالجة الجراحية أو المعالجة الشعاعية المركَّزة. ونتيجةً لخطورة المعالجة الجراحية، فمن الضروري مناقشةُ قرار اختيار طريقة المعالجة بين الشخص والطبيب بدقَّة.



 

كلمات رئيسية:
التشوُّهات الشريانية الوريدية، arteriovenous malformations (AVMs)، الجهاز الوعائي، vascular system، شرايين، arteries أوردة، veins، شعيرات، capillaries، نزف، hemorrhage.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
Medline Plus

 

أخر تعديل: 27 سبتمبر 2016