الإصبع الزِّناديَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الإصبع الزِّناديَّة trigger finger هي حالةٌ تُصِيبُ واحِداً أو أكثر من أوتار اليد hand’s tendons، وتجعل من الصعب على الشخص أن يحنِيَ إصبعَه أو إبهام يدهِ.

إذا تورَّم الوترُ وأصابه الالتِهاب، يُمكن أن يعلَقَ في القناة التي يمرّ عبرها، أي غمد الوتر tendon sheath، ويُمكن أن يُؤدِّي هذا إلى صعوبة في تحريك الإصبع المُصابَة أو الإبهام المُصاب، وإلى إحساس بالفرقعة clicking sensation.

كما تُعرَف الإصبعُ الزَّنادية أيضاً باسم التِهاب غمد الوتَر المُضيَّق stenosing tenosynovitis، وهي تُصِيبُ الإبهامَ أو البنصر أو الإصبع الصغيرة غالباً. ويُمكن أن تُصِيب الحالة أكثر من إصبع، وقد تحدُث في اليدين معاً، وهي أكثر شُيوعاً في اليد اليُمنى، وقد يعود هذا إلى أنَّ مُعظمَ البشر يستخدمون هذه اليد.

يُمكن أن تنطوي أعراضُ الحالة على ألمٍ في قاعدة الإصبع أو الإبهام مع تيبُّسٍ أو فرقعةٍ عند تحريكهما أو الضغط عليهما، خُصوصاً من بعد الاستيقاظ مُباشرةً في الصباح.

إذا تفاقمت الحالة، قد تُصبِح الإصبعُ في وضعيةٍ مائلةٍ للأمام، ثُمَّ تُفرقِع فجأةً، وتأخذ شكلاً مُستقيماً، وفي نِهاية المطاف قد لا يستطيع الشخصُ أن يثنيها بشكلٍ كاملٍ أو يجعلها مُستقيمةً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الإصبع الزِّناديَّة، trigger finger، غمد الوتر، tendon sheath، التِهاب غمد الوتَر المُضيَّق، stenosing tenosynovitis، تقفُّع دوبويتران، Dupuytren’s contracture.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016