الإصبع الزِّناديَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الأوتارُ هي حِبال متينة تربِطُ العظم بالعضلات، وهي تُحرِّك العظمَ عندما تنقبِضُ العضلات؛ وبالنسبة إلى اليدين، تمتدُّ الأوتارُ على مُحاذاة الجانب الأمامي والخلفيّ للعظام في الأصابِع وتتصِّلُ بعضلات الزَّند forearm.

تعمل حزمةٌ من الأنسجة تُسمَّى الأربِطة ligaments على تثبيت أوتار راحة اليد (الأوتار المُثنِية flexor tendons)، وتأتي الأربطةُ على شكلِ أقواسٍ فوق الأوتار. يُغطِّي الوترَ غمدٌ واقٍ يُنتِجُ كميةً صغيرةً من السائل تُساعد على بقائه مُزلَّقاً، وعلى سهولة حركته في داخل الغمد عندما تنحني الأصابع أو تستقيم.

يُصاب الشخصُ بالإصبع الزناديَّة عندما تحدُث مشكلة في الوتر أو الغمد، مثل الالتِهاب والتورُّم؛ وتضعف قدرةُ الوتر على الانزلاق بسهولة عبر الغمد، ويُمكن أن يتجمَّع ويُشكِّل كتلة أو عقدة صغيرة، ممَّا يجعل من الصعب انحِناء الإصبع أو الإبهام. وإذا علِق الوتر داخل الغمد، يُمكن أن تُفرقِع الإصبع بشكلٍ مُؤلمٍ عند جعلها مُستقيمةً.

لا يُعرف السببُ الدَّقيق لهذه المشكلة، ولكن قد تزيد عوامِل عديدة من الميل نحو الإصابة فيها؛ فمثلاً، تشيع الإصبعُ الزِّنادية عند النِّساء والأشخاص في عُمر أكبر من 40 عاماً، والأشخاص الذين يُعانون من مشاكل صحيَّة مُعيَّنة.

كما يُمكن أن تزيدَ حالةٌ أخرى تتعلَّق باليد، وتُسمَّى تقفُّع دوبويتران Dupuytren’s contracture، من خطر الإصابة بالإصبع الزِّنادية أيضاً، وهي حالةٌ يتثخَّنُ فيها النسيجُ الضام لراحة اليد، ويُؤدِّي إلى انحناء إصبع أو أكثر نحوَ راحة اليد.

يُمكن أن تترافقَ المشاكلُ الصحيَّة طويلة الأجل، مثل السكَّري والتِهاب المفاصل الروماتويديّ، مع الإصبع الزناديَّة أحياناً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الإصبع الزِّناديَّة، trigger finger، غمد الوتر، tendon sheath، التِهاب غمد الوتَر المُضيَّق، stenosing tenosynovitis، تقفُّع دوبويتران، Dupuytren’s contracture.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016