الدَّاء الرِّئويّ الخُلالِيّ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تحتوي الرِّئةُ على أكياسٍ هوائيَّة صغيرة جداً (الأسناخ alveoli)، حيث يجري فيها تبادُل الأكسجين، وهي تتمدَّد مع كل تنفُّس.

يُسمَّى النَّسيجُ حولَ هذه الأكياس الهوائيَّة الخلال أو النَّسِيج الخلاليّ interstitium، وهو يتعرَّض إلى التصلُّب أو التندُّب عندَ مرضى الدَّاء الرِّئويّ الخُلالِيّ، ولا تعود الأكياسُ الهوائيَّة قادرةً على التمدُّد بشكلٍ كامِلٍ. ونتيجةً لهذا، لا يدخل ما يكفي من الأكسجين إلى البدن.

يُمكن أن يحدُثَ الدَّاء الرِّئويّ الخُلالِيّ  من دون سببٍ معروف، ويُسمَّى هُنا بالدَّاء الرِّئويّ الخُلالِيّ  مجهُول السبب idiopathic interstitial lung disease، ويُعدُّ التليُّفُ الرئويّ مجهُول السبب idiopathic pulmonary fibrosis المرضَ الأكثر شُيوعاً من هذا النوع.

كما تُوجد العشراتُ من الأسباب المعروفة للدَّاء الرِّئويّ الخُلالِيّ أيضاً، وهي تنطوي على:

• أمراض المناعة الذَّاتِيَّة، مثل الذِّئبة lupus والتِهاب المفاصل الرُّوماتويديّ rheumatoid arthritis وداء السَّاركويد sarcoidosis وتصلُّب الجلد scleroderma.

• التِهاب الرئة بسبب استنشاق مادَّة غريبة، مثل أنواع مُعيَّنة من الغُبار والفُطر أو العَفَن (الالتِهاب الرِّئويّ بفرط التحسُّس hypersensitivity pneumonitis).

• بعض أنواع الأدوية، مثل نيتروفورانتوين nitrofurantoin وسولفوناميديس sulfonamides وبليومايسين bleomycin وأميودارون  amiodarone وميثوتريكسات methotrecxate ومُستحضرات الذَّهب وإنفليكسيماب infliximab وإيتانيرسيبت etanercept.

• العلاج الإشعاعيّ للصدر.

• التعامل مع مادَّة الأسبست (الحرير الصخريّ asbestos) أو غُبار الفحم وغبار القطن وغبار السيليكا (تُسمَّى الحالة المرض الرِّئوي المِهنيّ occupational lung disease).

• قد يزيد تدخينُ السجائر من خطر الإصابة ببعض أنواع الدَّاء الرِّئويّ الخُلالِيّ، وقد يجعل المرضَ أكثرَ شدَّةً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الداء الرئويّ المتنيّ المُنتشِر، diffuse parenchymal lung disease، التِهاب الأسناخ، alveolitis، الالتِهاب الرئويّ مجهُول السبب، idiopathic pulmonary pneumonitis، الدَّاء الرِّئويّ الخُلالِيّ، interstitial lung disease، أسناخ، alveoli، الدَّاء الرِّئويّ الخُلالِيّ مجهُول السبب، idiopathic interstitial lung disease، التليُّفُ الرئويّ مجهُول السبب، idiopathic pulmonary fibrosis، الالتِهاب الرِّئويّ بفرط التحسُّس، hypersensitivity pneumonitis، المرض الرِّئوي المِهنيّ، occupational lung disease، زُرقَة، cyanosis،.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016