اضطرابات الشمّ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُعدُّ حاسةُ الشمّ، مثلها مثل حاسة التذوُّق، جزءاً من الجهاز الحسِّي الكيميائيّ chemosensory system عندَ الإنسان، أو واحِدة من الحواس الكيميائيَّة.

تأتي القُدرةُ على الشم من خلايا حسيَّة خاصَّة تُسمَّى الخلايا العصبيَّة الشمِّية olfactory neurons، وهي موجودةٌ في رُقعةٍ صغيرة من النسيج في أعلى الأنف من الدَّاخل؛ وترتبِط هذه الخلايا مُباشرةً بالدِّماغ، ويُوجد لدى في خليَّة منها مُستقبِلة للرائحة odor receptor. تُنبِّهُ الجزيئات المجهريَّة التي تصدر عن المواد الموجودة في مُحيطنا هذه المُستقبِلات؛ وعندما تكتشف الخلايا العصبية هذه الجزيئات، تُرسل رسالةً إلى الدِّماغ الذي يتعرَّف إلى الرائحة. يفوق عددُ الروائح في البيئة التي نعيش فيها عددَ المُستقبِلات، وقد يُنبِّه أيّ جزيء مُعيَّن توليفةً من المُستقبِلات، ممَّا يُؤدِّي إلى تكوين تمثيلٍ فريدٍ في الدِّماغ الذي يقوم بحفظ هذا التمثيل كرائحةٍ مُعيَّنةٍ.

تصِلُ الروائِحُ إلى الخلايا العصبيَّة الشمِّية عبر سبيلين: المنخران nostrils أوَّلاً ثُم قناة تصِلُ سقف الحلق بالأنف ثانياً. يُؤدِّي مضغُ الطعام إلى إصدارِ روائِح تصِلُ إلى الخلايا العصبيَّة الشمِّية عبر القناة الثانية، أي التي تصِل سقف الحلق بالأنف. إذا كانت هذه القناةُ مسدودةً، مثل ما يحدُث عندَ الإصابة بالزكام أو الأنفلونزا، لا تستطيع الروائحُ الوُصولَ إلى الخلايا الحسيَّة التي تُنبِّهها هذه الروائِح، ولذلك يفقِدُ الإنسان الكثيرَ من قُدرته على الاستمتاع بنكهات الطعام. وبهذه الطريقة، تعمل حاسةُ الشمّ مع حاسة التذوُّق معاً.

يصعُب التمييزُ بين النكهات المألوفة، مثل الشوكولاتة أو البرتقال، من دون الخلايا العصبيَّة الشمِّية، ومن دون حاسة الشمّ، حيث يبدو الطعامُ بلا طعم أو بلا نكهة تقريباً؛ ويشعر بعض الناس بالمفاجأة عندما يذهبون إلى الطبيب بسبب ضعف حاسة التذوُّق لديهم، ولكنهم يكتشفون أنَّ الضعفَ هُو في حاسة الشمّ بدلاً من ذلك.

كما تتأثَّر حاسةُ الشم أيضاً بشيءٍ يُسمَّى الحاسة الكيميائيَّة المشتركة common chemical sense، وتنطوي هذه الحاسَّة على الآلافِ من النِهايات العصبيَّة، خصوصاً على السطح الرطب للعينين والأنف والفم والحلق. تُساعِدُ هذه النِّهايات العصبيَّة على الإحساس بالمواد المُهيِّجة، مثل قدرة البصل على تحريض الدَّمع، أو البرود المُنعِش للمنثول menthol.



 

 

 

كلمات رئيسية:
اضطرابات الشمّ، smell disorders، حاسة الشمّ، حاسة الذوق، الجهاز الحسِّي الكيميائيّ، chemosensory system، خلايا عصبيَّة شمِّية، olfactory neurons، مُستقبِلة للرائحة، odor receptor، حاسة كيميائيَّة مشتركة، common chemical sense، فقد الشمّ، anosmia، فقد الشمّ الخلقيّ، congenital anosmia، خُشام، خطل الشمّ، parosmia، الشمّ الاستيهاميّ، الهلوسة الشمِّية، phantosmia.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 26 سبتمبر 2016