التهاب الفقار المُقسِّط

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُعدُّ التهابُ الفقار المُقسِّط النوعَ الرئيسي في مجموعة الأشكال المشابهة لالتهاب المفاصل، والذي يُسمَّى التهاب المفاصل الفَقرية spondyloarthritis. ومن بين أشكال هذه المجموعة نجد التهابَ المفاصل الصدفي psoriatic arthritis والتهاب المفاصل المرافق للداء المعوي الالتهابي والتهاب المفاصل التفاعلي reactive arthritis. ويبدو أنَّ أمراضَ هذه المجموعة غير شائعة، حيث لا تتجاوز نسبة الإصابة بهذه الحالات 1%.

ما زال سببُ الإصابة بالتهاب الفقار المُقسِّط مجهولاً. ولكن، يبدو أنَّه يوجد للجينات دورٌ في حدوث هذه الحالة، حيث تكون نتيجةُ اختبار خاص بالنُّسُج هو HLA-B27 إيجابيَّةً عند معظم الأشخاص المصابين بهذا المرض.

يبدأ هذا المرضُ بالظهور عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20-40 عاماً، إلاَّ أنَّه قد يبدأ بالظهور قبل بلوغ عمر الشخص 10 سنوات.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب الفقار المُقسِّط، ankylosing spondylitis (AS)، تيبس، stiffness، مفصل عجزي حرقفي، sacroiliac joint، مستضد الكريات البيض البشريَّة ب27، HLA-B27 antigen، العامل الروماتويدي، rheumatoid factor، مثبِّط عامل نخر الورم، TNF-inhibitor، إيتانيرسيبت، etanercept، أداليموماب، adalimumab.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016