المتلازمة السرطاويَّة والأورام السرطاويَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

في المراحل المبكِّرة من الورم، قد لا تظهر لدى المريض أيّ أعراض. كما أنَّ الأعراضَ لا تظهر أيضاً إذا كان الورمُ مقتصراً على الجهاز الهضمي، لأنَّ أيَّ هرمون يُفرَز يجري تخريبُه في الكبد.

إذا ظهرت الأعراض، تَميل إلى أن تكونَ عامَّة نسبياً، ويمكن أن يحدثَ بسهولة التباسٌ أو خَلط مع أعراضٍ أو علامات لأمراض أخرى.

قد تنجم الأعراضُ عن الورم نفسه، وعن أيِّ هرمونات تُطلَق في الدم.

الأعراض التي يسببها الورم؟

تعتمد الأعراضُ على المكان التي يحدث فيه الورم:

  • ·       قد يسبِّب الورمُ السرطاوي المعوي bowel carcinoid tumour ألماً بطنياً، أو انسداداً معوياً (إسهال، إمساك، شعور بالتوعُّك والغثيان) و نزفاً من الشرج (النزف المستقيمي).
  • ·       قد يسبِّب الورمُ السرطاوي الرئوي lung carcinoid tumour سعالاً، يمكن أن يكونَ مُدمَّى، كما يسبِّب أزيزاً تنفُّسياً وضيقَ تنفُّس وألماً صدرياً وتعباً.
  • ·       قد يسبِّب الورمُ السرطاوي المعدي stomach carcinoid tumour ألماً، ونقصَ وزن وتعباً ووهناً.

قد لا تسبِّب بعضُ الأورام أيَّ أعراض، وتُكتَشف بالصدفة، مثل الورم السَّرطاوي في الزائدة الدودية appendix carcinoid tumour الذي قد لا يُكتَشف إلاَّ عندَ استئصال الزائدة لأسبابٍ أخرى.

الأعراض الناجمة عن الهرمونات (المتلازمة السرطاوية)

تتضمَّن الأعراضُ النموذجية للمتلازمة السرطاوية ما يلي:

  • الإسهال ووجع البطن وفقدان الشهية.
  • طفح أو تَبيُّغ (احمرار) جلدي، خصوصا على الوجه.
  • تسرُّع نبضات القلب.
  • ضيق التنفُّس والأزيز.

هذه الأعراضُ قد تكون غيرَ متوقَّعة، لأنَّ الهرمونات تُفرَز في أيِّ لحظة من الورم.

قد يظهر لدى بعض الناس مرضُ القلب السَّرطاوي carcinoid heart disease أيضاً، حيث تَتثخَّن الصِّمامات القلبية وتفقد عملَها الصحيح. كما يوجد خطرٌ أيضاً لحدوث حالة أو تفاعل نادر يُسمَّى الأزمة أو النوبة السرطاوية carcinoid crisis، والتي تتضمَّن احمراراً جلدياً شديداً وضيقاً تنفُّسياً وهبوطاً في ضغط الدم.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الورمُ السَّرطاوي، carcinoid tumour، الجهاز العصبي الصمَّاوي، neuroendocrine system ، المتلازمةُ السرطاوية، carcinoid syndrome، سيروتونين، serotonin، الورمُ السرطاوي المعوي، bowel carcinoid tumour، الورمُ السرطاوي الرئوي، lung carcinoid tumour، الورمُ السرطاوي المَعدِي، stomach carcinoid tumour، الورم السَّرطاوي في الزائدة الدودية، appendix carcinoid tumour، مرضُ القلب السَّرطاوي، carcinoid heart disease، الأزمة السرطاوية، النوبة السرطاوية، carcinoid crisis، مماثلات السُّوماتوستاتين، somatostatin analogues، أُكتريوتيد، octreotide، لانريوتيد lanreotide.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016