المتلازمة السرطاويَّة والأورام السرطاويَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

إذا كُشِفَ الورمُ مبكِّراً، هناك احتمالٌ لإزالته وعلاجه بشكلٍ كامل؛ وإلاَّ فإنَّ الجرَّاحَ قد يستأصل معظمَ كتلة الورم قدرَ المستطاع.

إذا لم يكن بالإمكان استئصال الورم، ولكنَّ الورمَ لا ينمو ولا يسبِّب أيَّ أعراض، قد لا يتطلَّب علاجاً فورياً، ولكن، يجب مراقبتُه بحذر.

إذا حدثت أعراض، يمكن التفكير بإحدى المعالجت التالية:

  • ·       حَقن أدوية تُسمَّى مماثلات السُّوماتوستاتين somatostatin analogues، مثل أُكتريوتيد octreotide ولانريوتيد lanreotide، حيث تخفِّف أو تبطئ من نموِّ الورم.
  • المعالجة الشعاعية لقتل بعض الخلايا السرطانية.
  • ·       إجراءات لقطع الدم الواصل إلى الورم (لأورام الكبد) تُعرَف باسم سد أو إصمام الشريان الكبدي hepatic artery embolisation.
  • ·       استخدام مِجسّ أو مسبار حراري لقتل الخلايا السرطانية (لأورام الكبد)، وهو إجراءٌ يُسمَّى الاجتثاث بالتردُّد الرَّاديوي radiofrequency ablation.
  • العلاج الكيميائي لتقليص الورم والسيطرة على الأعراض.

يمكن أن تُعالجَ أعراضُ المتلازمة السَّرطانية بحُقَن لأدوية مماثلات السُّوماتوستاتين somatostatin analogues، مثل أُكتريوتيد ولانريوتيد. كما يمكن أن يُعطَى المريض دواءً لتوسيع المجاري الهوائية (لتخفيف الأزيز وضيق النَّفَس) ومضادَّات للإسهال.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الورمُ السَّرطاوي، carcinoid tumour، الجهاز العصبي الصمَّاوي، neuroendocrine system ، المتلازمةُ السرطاوية، carcinoid syndrome، سيروتونين، serotonin، الورمُ السرطاوي المعوي، bowel carcinoid tumour، الورمُ السرطاوي الرئوي، lung carcinoid tumour، الورمُ السرطاوي المَعدِي، stomach carcinoid tumour، الورم السَّرطاوي في الزائدة الدودية، appendix carcinoid tumour، مرضُ القلب السَّرطاوي، carcinoid heart disease، الأزمة السرطاوية، النوبة السرطاوية، carcinoid crisis، مماثلات السُّوماتوستاتين، somatostatin analogues، أُكتريوتيد، octreotide، لانريوتيد lanreotide.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016