المتلازمة السرطاويَّة والأورام السرطاويَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

إذا كان من الممكن إزالة الورم كاملاً، عندئذٍ قد يشفى السرطان وأعراضه معاً. لكن، إذا لم يستطع الجرَّاحُ إزالتَه بالكامل، فهو ينمو ببطء عادة، ويمكن الحدُّ من نموِّه بالأدوية.

يكون متوسِّطُ العمر المتوقَّع لدى مرضى الأورام السرطاويَّة جيِّداً بالمقارنة مع غيرهم من المصابين بالسرطانات الأخرى، حيث يبقى حوالى 70-80% منهم على قيد الحياة خمسَ سنوات على الأقلّ من تاريخ التشخيص. ويعيش العديدُ منهم حياةً جيِّدة نسبياً، ويمارسون نشاطهم اليومي، مع أعراض متباعدة ومتفرِّقة.

لكن، في حالات نموِّ الورم وانتشاره، فلسوف يُنتِج هرمونات أكثر فأكثر؛ وفي النهاية، تصبح السيطرة الكاملة على الأعراض أصعبَ بالأدوية. وقد يحتاج المريضُ إلى جراحة أو إلى أنواع علاجية أخرى.

لسوء الحظ، فإنَّ فرصةَ الحياة عندَ من انتشر السرطانُ في جسمهم لا تكون جيِّدة مثل غيرهم، لأنَّه لا يمكن إزالةُ الورم بالكامل عادة. ولكن، على كلِّ حال، تبقى المعالجةُ قادرةً على التحكُّم بالأعراض وإبطاء انتشار الورم.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الورمُ السَّرطاوي، carcinoid tumour، الجهاز العصبي الصمَّاوي، neuroendocrine system ، المتلازمةُ السرطاوية، carcinoid syndrome، سيروتونين، serotonin، الورمُ السرطاوي المعوي، bowel carcinoid tumour، الورمُ السرطاوي الرئوي، lung carcinoid tumour، الورمُ السرطاوي المَعدِي، stomach carcinoid tumour، الورم السَّرطاوي في الزائدة الدودية، appendix carcinoid tumour، مرضُ القلب السَّرطاوي، carcinoid heart disease، الأزمة السرطاوية، النوبة السرطاوية، carcinoid crisis، مماثلات السُّوماتوستاتين، somatostatin analogues، أُكتريوتيد، octreotide، لانريوتيد lanreotide.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016