روزيغليتازون و ميتفورمين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ROSIGLITAZONE AND METFORMIN
الاسم التجاري: أفانداميت AVANDAMET

• يكون هناك خطرٌ مُتَزايد لفشل القلب إذا جرى استخدامُ هذا الدَّواء مع الأنسولين؛ فإذا كان المَريضُ يَتَناول هذا الدَّواء مع الأنسولين، فمن المهمِّ السماح للطَّبيب معرفة ما إذا كان المَريضُ يواجه أيَّ ضيقٍ في التنفُّس بسبب زيادة الوزن أو التورُّم، وخصوصاً في الكاحلين.
• يكون هناك خطرٌ مُتَزايد لاحتباس السَّوائل (الوذمة) إذا ما أُخِذت مُضادَّاتُ الالتهاب غير الستيرويديَّة (المسكِّنات)، مثل الإندوميثاسين Indomethacin والأَسبرين والدِّيكلوفيناك Diclofenac والإيبوبروفين Ibuprofen، مع هذا الدَّواء.
• قد يُستخدَم هذا الدَّواءُ في علاجٍ مُزدوج أو ثُلاثي، في توليفةٍ مع أدوية السلفونيل يوريا sulphonylurea، مثل الغليكلازيد gliclazide، وبذلك يمكن أن تزدادَ فرصةُ انخِفاض مستوى السُّكَّر في الدم (نقص سكَّر الدم)، فيحتاج الطَّبيبُ إلى تغيير الجرعة لتجنُّب ذلك.
• عندَ استخدام هذا الدَّواء في العلاج الثلاثي، بالاشتراك مع السلفونيل يوريا sulphonylurea، يزداد خطرُ احتباس السَّوائل وقصور القلب. ويمكن أن يطلبَ المريضُ من الطَّبيب الحصولَ على مزيدٍ من المعلومات حول هذا الموضوع، حيث يُناقِش الطَّبيب هذا الخيار مع المريض.
• يؤدِّي الجيمفيبروزيل Gemfibrozil إلى زيادة المستوى الدموي للرُّوزيغليتازون، لذلك قد يحتاج الطَّبيبُ إلى خفض جرعة الدَّواء الأخير اعتماداً على مستويات السُّكَّر في الدم.
• قد تؤدِّي الأدويةُ التالية إلى انخفاض المستوى الدَّموي للرُّوزيغليتازون، وجعله أقلَّ فعَّاليةً في خفض مستوى السُّكَّر في الدم:
- الرِّيفامبيسين Rifampicin (من المضادَّات الحيويَّة).
- الكَربامازبِّين Carbamazepine (مُضادُّ صَرع ومعدِّل للمِزاج).
- الفينيتوئين Phenytoin (دَواءٌ مُضادٌّ للصَّرع ولاضطِرابِ نَظمِ القَلب).
- الباربيتورات Barbiturates (من الأَدوِية المُهَدِّئة والمُنَوِّمَة والمُضادَّة للاختِلاَج)، مثل الفينوباربيتال Phenobarbital والأموباربيتال Amobarbital.
- العلاج بنبتة سانت جون.
• يؤدِّي السِّيميتيدين Cimetidine (دَواءٌ لقَرحَةِ المَعِدَة) إلى زيادة المستوى الدموي للميتفورمين. ولذلك، يحتاج الطَّبيبُ إلى خفض الجرعة إذا كان المَريضُ يتناول الميتفورمين والسِّيميتيدين معاً.
• يمكن أن ترفعَ الأدويةُ التالية مستويات السكَّر في الدم، وبذلك تعارض تأثيرَ هذا الدَّواء:
- منبِّهات مُستَقبلات بيتا الموسِّعة للقَصبات، مثل السَّالبوتامول Salbutamol.
- الستيرويدات القِشريَّة، مثل البيكلوميثازون Beclomethasone والبريدنيزولون Prednisolone.
- مُدرَّات البول، مثل البِندروفلوميثيازيد Bendroflumethiazide.
• سوف يطلب الطَّبيبُ من المريض التوقُّفَ عن تناول هذا الدَّواء مؤقَّتاً إذا كان سيخضع لنوعٍ معيَّن من التَّصوير بالأشعَّة السينية الذي يقوم على حقن صبغة يوديَّة. ولذلك، يجب إخبارُ الطَّبيب عن تناول هذا الدَّواء إذا كان من المقرَّر أن يخضعَ المَريضُ لهذا النوع من الأشعَّة السينيَّة. كما يجب عدمُ البدء بتناول هذا الدَّواء مرَّةً أخرى إلاَّ بعدَ 48 ساعة من هذا التَّصوير الشُّعاعي.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 يناير 2014