الأعراض غير المُفسَّرة طبيّاً

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُعاني العديدُ من الأشخاص من شكاوى جسديَّة بشكلٍ مستمرّ، مثل الدوخة أو الألم، والتي لا يبدو أنَّ لها سبباً طبيّاً واضحاً.

يُطلَقُ على هذه الأعراض أحياناً مصطلح "الأعراض  الطبيَّة غير المُفسَّرة medically unexplained symptoms" أو "الوظيفيَّة" functional عندما تستمرُّ لمدَّة تزيد على بضعة أسابيع، مع عدم قدرة الأطبَّاء على تشخيص المرض أو معرفة المشكلة الموجودة في الجسم، والتي قد تكون السببَ في ظهور تلك الأعراض.

ولا يعني هذا أنَّ الأعراضَ مزيَّفة أو "مُتَخيَّلة"؛ فهذه الأعراضُ حقيقيَّة، ويمكنها التأثير في القدرة على أداء العمل بالشكل الصحيح. ويؤدِّي عدمُ معرفة السبب في ظهور هذه الأعراض إلى جعلها أكثرَ إزعاجاً، ويَصعبُ التَّكيُّف معها.

وممَّا يُثير الاستغراب أنَّ ظهورَ الأعراض غير المُفسَّرة طبِّيَّاً أمرٌ شائع جداً، حيث تصل نسبة حدوثها إلى حوالي 20% من مجموع الاستشارات الطبيَّة في المملكة المتَّحدة مثلاً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الأعراض الطبيَّة غير المُفسَّرة Medically unexplained symptoms، متلازمة التعب المزمن Chronic fatigue syndrome (CFS)، متلازمة القولون العصبي Irritable bowel syndrome (IBS)، الألم العضلي الليفي Fibromyalgia، العلاج السلوكي المعرفي Cognitive behavioural therapy (CBT).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016