الأعراض غير المُفسَّرة طبيّاً

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

العديدُ من الأشخاص الذين يُعانون من أعراضٍ طبيَّةٍ غير مُفَسَّرة، كالإنهاك والألم وخفقان القلب، يُعانون من اضطرابات أخرى كالاكتئاب أو القلق أيضاً. وعلاجُ المشكلة النفسيَّة المرافقة يؤدِّي إلى تخفيف الأعراض الجسديَّة غالباً.

بينما قد تكون هذه الأعراضُ، عند أشخاصٍ آخرين، جزءاً من متلازمة غير مفهومة جيِّداً، مثل:

● متلازمة التعب المزمن chronic fatigue syndrome (CFS)، والتي تُسبِّبُ تعباً مستمرَّاً.

● متلازمة القولون العصبي irritable bowel syndrome (IBS): حالةٌ شائعة تُصيبُ الجهازَ الهضمي، وقد تتسبَّبَ بحدوث تشنُّجات في المعدة ونفخةٍ وإسهال أو إمساك.

● الألم العضلي الليفي fibromyalgia، والذي يتسبَّبُ بالشعور بالألم في كامل الجسم.

يمكن أن تمارسَ المشاكلُ النفسية أو مشاكل الحياة دوراً في الإصابة بهذه المتلازمات أيضاً؛ فمثلاً، يمكن أن تحدثَ متلازمةُ القولون المتهيِّج نتيجة الشِّدَّة النفسيَّة عند بعض الأشخاص؛ وعلاجُ هذه الشِّدَّة قد يُفيدَ في التَّخلُّص من هذه الأعراض؛ إلاَّ أنَّه قد تكون هناك مُثيراتٌ أخرى (فمثلاً، قد تحدثُ متلازمةُ القولون المُتهيِّج ومتلازمة التَّعب المزمن بعدَ حالات العدوى).

لا يكون هناك تفسيرٌ لظهور الأعراض في بعض الأحيان، ولا يستطيع الأطبَّاءُ تشخيصَ السبب ببساطة. ويُعَدُّ هذا أمراً غيرَ مألوفٍ في المجال الطبِّي، ولكنَّه لا يعني أنَّه لا يمكن القيامُ بأيِّ إجراءٍ لتقديم المساعدة.

وإذا كان الشخصُ متخوِّفاً من وجود مرض كامِن لم يستطع الطبيبُ تشخيصَه، فيمكنه الحصولُ على استشارةٍ أخرى بشأن حالته.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الأعراض الطبيَّة غير المُفسَّرة Medically unexplained symptoms، متلازمة التعب المزمن Chronic fatigue syndrome (CFS)، متلازمة القولون العصبي Irritable bowel syndrome (IBS)، الألم العضلي الليفي Fibromyalgia، العلاج السلوكي المعرفي Cognitive behavioural therapy (CBT).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016