الوَحمَات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الوَحمَات birthmarks هي علاماتٌ أو وَسمات ملوَّنة تبدو على الجلد. وغالباً ما توجد عندَ الولادة أو تظهر بعدَ ذلك بوقتٍ قصير.

هناك عدَّةُ أنماط مختلفة من الوحمات، وبعضُها شائع جداً.

النَّمطان الرئيسيَّان للوحمات هما:

  • الوحمات الوعائيَّة vascular birthmarks (تكون حمراءَ أو أرجوانيَّةً أو قرنفليَّة غالباً)؛ وهي تنجم عن وجود أوعية دمويَّة شاذَّة في الجلد أو تحته.
  • الوحمات المصطبِغة pigmented birthmarks (بنِّية عادةً)؛ وهي تنجم عن تجمُّعاتٍ للخلايا الصِّباغيَّة.

غالباً ما تحدث الوحماتُ الوعائيَّة في منطقة الرأس والرَّقبة، لاسيَّما على الوجه. ولكن يمكن ان يظهرَ كلا النوعين في أيِّ مكان، بما في ذلك داخلَ الجسم.

عندما تكون المشكلةُ في الأوعية الدمويَّة السطحيَّة، تبدو الوحمةُ الوعائيَّة حمراءَ أو أرجوانيَّةً أو قرنفليَّة؛ أمَّا إذا كانت المشكلةُ في الأوعية الدمويَّة العميقة، فتبدو هذه الوحمةُ زرقاء.

تكون الوحماتُ المصطبِغة بشكل وَسمات جلديَّة سمراء أو بنِّية.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الوَحمَات، birthmarks، الوحمات الوعائيَّة، vascular birthmarks، الوحمات المصطبِغة، pigmented birthmarks، بُقَع السَّلمون، Salmon patches، علامة اللقلق، الورم الوعائي الطِّفلي، Infantile hemangioma، الوسمات الشَّبيهة بتوت الأرض، strawberry marks، التشوُّه الشعري، الوحمة الخمريَّة، port wine stain، بُقَعُ القَهوَة باللَّبَن، بُقَعُ القَهوَة بالحليب، Café-au-lait spots، الوُرام الليفي العصبيّ، neurofibromatosis، البُقعُ المَنغولِيَّة، Mongolian spots، الوَحمَاتُ الميلانينيَّةُ الخلايا الخِلقيَّة، congenital melanocytic naevi، الوحمات الخِلقيَّة، congenital moles، متلازمة ستيرج ويبر، Sturge-Weber syndrome، متلازمة كليبِل ترينونيه، Klippel-Trenaunay syndrome

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016