الوَحمَات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

فيما يلي بعض أكثر أنواع الوحمات الوعائيَّة شيوعاً:

بقعة السَّلمون (علامة اللقلق)

بُقَع السَّلمون Salmon patches هي لطخات أو بقع بنِّية أو قرنفليَّة مسطَّحة، يمكن أن تظهرَ على أجفان الطفل الرضيع أو رقبته أو جبهته عندَ الولادة.

وهي أكثر الأنواع شيوعاً للوحمات الوعائيَّة، وتوجد في نحو نصف الرضَّع.

تزول معظمُ بُقَع السَّلمون بشكلٍ كامل في غضون بضعة أشهر؛ ولكن، عندما تحدث على الجبهة، فقد تستغرق أربعَ سنوات لتختفي. أمَّا البقعُ خلف الرقبة فيمكن أن تستمرَّ أكثر من ذلك.

غالباً ما تكون بُقَعُ السَّلمون أكثرَ وضوحاً عندما يبكي الطفلُ، لأنَّها تمتلئ بالدم وتصبح أَدكَن.

الورم الوعائي الطِّفلي

تُدعى الأورامُ الوعائية الطِّفليَّة Infantile haemangiomas الوسمات الشَّبيهة بتوت الأرض strawberry marks؛ وهي علاماتٌ مرتفعة على الجلد، حمراء اللون عادةً؛ ويمكن أن تظهرَ في أيِّ مكان من الجسم.

تحدث الأورامُ الوعائية الطِّفليَّة في عمق الجلد أحياناً، حيث يمكن أن يبدو الجلدُ أزرقَ أو أرجوانياً في هذه الحالة.

الأورامُ الوعائية شائعةٌ، لاسيَّما في الفتيات؛ وهي تصيب 5 في المائة من الرضَّع بعد الولادة مباشرةً. ويزداد حجمُ هذه الأورامُ بسرعة خلال أوَّل ستَّة أشهر قبلَ أن تنكمشَ في نهاية المطاف وتختفي في عمر سبع سنوات تقريباً.

ولكن، يمكن أن تحتاجَ الأورامُ الوعائية التي تكبر بسرعة، أو تلك التي تؤثِّر في الرؤية أو تناول الطعام، إلى المعالجة.

التشوُّه الشعري (الوحمة الخمريَّة)

التشوُّهاتُ الشعرية، وتُدعى الوحمات الخمريَّة port wine stain أيضاً، هي وسمات حمراء أو قرنفليَّة منبسطة تصيب عدداً صغيراً جداً من حديثي الولادة. وقد يتفاوت حجمُها من بضع ميليمترات إلى عدَّة سنتيمترات في القطر.

غالباً ما تظهر الوحماتُ الخمريَّة على جهةٍ واحدة من الجسم، وهي تحدث على الوجه والصدر والظهر (مع أنَّها قد تظهر في أيِّ مكان من الجسم).

تميل الوحماتُ الخمريَّة إلى أن تكونَ حسَّاسةً للهرمونات، ويمكن أن تصبحَ أكثرَ وضوحاً في المرحلة حولَ البلوغ وفي الحمل وبعد انقطاع الطمث (سنّ اليأس). ويكون معظمُها دائماً، وقد تزداد شدَّةُ لونها مع الوقت.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الوَحمَات، birthmarks، الوحمات الوعائيَّة، vascular birthmarks، الوحمات المصطبِغة، pigmented birthmarks، بُقَع السَّلمون، Salmon patches، علامة اللقلق، الورم الوعائي الطِّفلي، Infantile hemangioma، الوسمات الشَّبيهة بتوت الأرض، strawberry marks، التشوُّه الشعري، الوحمة الخمريَّة، port wine stain، بُقَعُ القَهوَة باللَّبَن، بُقَعُ القَهوَة بالحليب، Café-au-lait spots، الوُرام الليفي العصبيّ، neurofibromatosis، البُقعُ المَنغولِيَّة، Mongolian spots، الوَحمَاتُ الميلانينيَّةُ الخلايا الخِلقيَّة، congenital melanocytic naevi، الوحمات الخِلقيَّة، congenital moles، متلازمة ستيرج ويبر، Sturge-Weber syndrome، متلازمة كليبِل ترينونيه، Klippel-Trenaunay syndrome

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016