الوَحمَات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

فيما يلي بعض أكثر الأنواع شيوعاً للوحمات المصطبغة:

بُقَعُ القَهوَة باللَّبَن

بُقَعُ القَهوَة باللَّبَن أو بُقَعُ القَهوَة بالحليب Café-au-lait spots هي بقعٌ جلديَّة بلون القهوة. ويكون لدى الكثير من الأطفال واحدةٌ أو اثنتان منها؛ لكن إذا ظهر أكثر من ستّ بقع منها بعمر خمس سنوات، فلا بدَّ من استشارة الطبيب، حيث يمكن أن يدلَّ ذلك على ما يُدعى الوُرام الليفي العصبيّ neurofibromatosis (يمثِّل عدداً من الحالات الوراثيَّة التي تسبِّب ظهورَ أورام تنمو على طول الأعصاب).

البُقعُ المَنغولِيَّة

البُقعُ المَنغولِيَّة Mongolian spots هي وحمات زرقاء رماديَّة أو شبيهة بالكدمات، تظهر منذ الولادة.

وأكثر ما تُشاهَد في أصحاب البشرة الداكنة، وتظهر على أسفل الظهر أو الردفين عادةً. ولكن، يمكن أن تظهرَ في أيِّ مكان من الجسم أو الأطراف.

يمكن أن تستمرَّ البُقعُ المَنغولِيَّة أشهراً أو سنوات، ولكنَّها تختفي عندما يبلغ الطفلُ 4 سنوات من العمر عادةً. وهي بريئة تماماً، ولا تحتاج إلى معالجة، وقد يُظنُّ أنَّها كدمة أحياناً.

الوَحمَات الميلانينيَّةُ الخلايا الخِلقيَّة

تُعرَف الوَحمَاتُ الميلانينيَّةُ الخلايا الخِلقيَّة congenital melanocytic naevi أيضاً باسم الأخوال أو الوحمات الخِلقيَّة congenital moles. وهي وحماتٌ بنِّية أو سوداء كبيرة نسبياً، تظهر منذ الولادة.

وتعدُّ شائعةً نوعاً ما، وتنجم عن فرط نموِّ الخلايا الصباغيَّة في الجلد. وتصبح معظمُ هذه الوحماتُ أصغرَ نسبياً وأقلَّ وضوحاً مع زيادة العمر، مع أنَّها قد تزداد دكنةً خلال البلوغ، او تصبح متكتِّلة أو مشعَّرة.

ويمكن أن يتراوحَ حجمثها ما بين أقلّ من 1.5 سم إلى أكثر من 20 سم. ويعدُّ احتمالُ تسرطنها صغيراً، لكنَّه يزداد بزيادة حجمها.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الوَحمَات، birthmarks، الوحمات الوعائيَّة، vascular birthmarks، الوحمات المصطبِغة، pigmented birthmarks، بُقَع السَّلمون، Salmon patches، علامة اللقلق، الورم الوعائي الطِّفلي، Infantile hemangioma، الوسمات الشَّبيهة بتوت الأرض، strawberry marks، التشوُّه الشعري، الوحمة الخمريَّة، port wine stain، بُقَعُ القَهوَة باللَّبَن، بُقَعُ القَهوَة بالحليب، Café-au-lait spots، الوُرام الليفي العصبيّ، neurofibromatosis، البُقعُ المَنغولِيَّة، Mongolian spots، الوَحمَاتُ الميلانينيَّةُ الخلايا الخِلقيَّة، congenital melanocytic naevi، الوحمات الخِلقيَّة، congenital moles، متلازمة ستيرج ويبر، Sturge-Weber syndrome، متلازمة كليبِل ترينونيه، Klippel-Trenaunay syndrome

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016