تأثيرات المُخدِّرات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ما هو الكوكايين؟

يُعَدُّ الكوكايين من المُنبِّهات القويَّة. ويكون بشكل مسحوق (كوك coke) أو مادَّة صِرفَة freebase (شكل غير ملحي كوكايين) أو كراك crack (الكراك هو اسمٌ شعبي للكوكايين القابل للتدخين)، بينما يمكن شم أو استنشاق مَسحُوق الكوكايين powder cocaine بوضعها أو مَدِّها على شكل خطوط. ويمكن الحصولُ من مسحوق الكوكايين والكراك على مستحضرٍ يمكن حقنُه.

ما الشعور الذي يُولِّده استعمال الكوكايين؟

يُعطي الكوكايين الشخصَ الذي يستعمله شعوراً بالطاقة، كما يُولِّد لديه شعوراً بالسعادة والتيقُّظ الشديد والثقة الزائدة التي قد تؤدِّي به إلى ركوب المخاطر. يستمرُّ تأثيرُ الكوكايين فترةً قصيرة، لذلك تُستَعمل جرعةٌ أخرى منه، والتي غالباً ما يتبعها تصرُّفات كريهة تجعل الشخصَ يشعر بالاكتئاب والانزعاج الذي قد يستمرُّ بضعةَ أيَّام أحياناً.

كيف يؤثِّر الكوكايين في الصحة؟

قد يموت الشخصُ الذي يستعمل الكوكايين جرَّاءَ استعماله جرعةً زائدة، بسبب التنبيه المفرط للقلب والجهاز العصبي، ممَّا قد يؤدِّي إلى حدوث نوبة قلبيَّة heart attack. ويكون الخطرُ أشدَّ عندَ مزجه مع الكحول.

يُشكِّلُ استعمالُ الكوكايين خطراً أكبر عندما يستعمله شخصٌ يُعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو مُصابٌ بمرضٍ قلبيٍّ. وإذا استعملته المرأةُ الحامل، فقد يؤدِّي ذلك إلى تضرُّر جنينها، وحتى التَّسبُّب بحدوث الإجهاض miscarriage. إذا كان الشخصُ يعاني سابقاً من مشاكل نفسيَّة، فإنَّ استعمالَه سوف يزيد من فرص عودة المعاناة من تلك المشاكل.

قد يؤدِّي شمُّ الكوكايين إلى تَضرُّر غضروف الأنف مع مرور الوقت. أمَّا استعمالُه عن طريق الحقن فيُعرِّض الشخصَ إلى خطرٍ شديدٍ للوفاة نتيجة استعمال جرعةٍ زائدة، كما قد تُصابُ الأوردةُ وأنسجة الجسم بضررٍ شديد. كذلك يضع الشخصُ نفسَه تحت خطر الإصابة بعدوى بفيروس العوز المناعي البشريّ المكتسب HIV أو التهاب الكبد hepatitis عندَ التشارك في استعمال الإبر.

هل يمكن الإدمان على الكوكايين؟

يكون الإدمانُ على استعمال الكوكايين شديداً، وقد يؤدِّي إلى اعتماد الشخص عليه كثيراً من الناحية النفسيَّة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
: إساءة استعمال المخدرات، معاقرة المخدرات، Drug misuse، الحشيش أو القنَّب الهندي، cannabis، الخمول، lethargic، الزَوَر، paranoid، الذُّهان، psychotic، الفصام، schizophrenia، أعراض الانسحاب، الامتناع، withdrawal symptoms، الكوكايين، Cocaine، الكراك، crack، مسحوق الكوكايين، powder cocaine، فيروس العوز المناعي البشريّ المكتسب، HIV، التهاب الكبد، hepatitis، ميفيدرون، mephedrone، سبيد، speed، إكستاسي، ecstasy، الأرق، insomnia، هلوسة، hallucinatory، مخدِّر، psychedelic.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016