تأثيرات المُخدِّرات

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قد تُسبِّبُ إساءةُ استعمال المخدِّرات الضررَ للصحَّة، سواءٌ على المدى القصير أو الطويل، ويمكن أن تؤدِّي إلى الإدمان.




الحشيش أو القنَّب الهندي

ما هو الحشيش؟

الحشيشُ cannabis من المخدِّرات المُهدِّئة التي تُغيِّر المفاهيمَ أيضاً؟ ويُنظَر إليه على أنَّه "طبيعي" لأنَّه مصنوعٌ من نبات القنَّب الهندي، ولكنَّ هذا لا يعني أنّ استعمالَه آمن. يمكن تدخينُ الحشيش، مع التبغ غالباً. ويمكن شربُه كما تُشرَبُ "الشاي"، أو يمكن أكلُه عندَ خلطه مع الطعام، كالبسكويت أو الكعك.

ما الشعور الذي يولِّده استعمالُ الحشيش؟

يمكن أن يُعطيَ الحشيشُ شعوراً بالاسترخاء والسعادة، ولكنَّه في بعض الأحيان يُعطي شعوراً بالميل إلى النوم (الخُمُول) lethargic والقلق الشَّديد والزَوَر (جنون العظمة) paranoid، وحتَّى الذُّهان psychotic.

كيف يؤثِّر الحشيش في الصحة

ارتبط استعمالُ الحشيش بمشاكل الصحَّة النفسيَّة، كالفُصام schizophrenia؛ كما ارتبط عندَ تدخينه بالأمراض الرئويَّة بما فيها الربوُ asthma.

يؤثِّرُ الحشيشُ في طريقة عمل الدماغ، لذلك فإنَّ استعمالَه المنتظم قد يجعلُ التركيزُ concentration والتَّعلُّم learning صَعبَين جداً. كما قد يكونُ لتكرُّر الاستعمال تأثيرٌ سلبيٌّ في الخصوبة.

وتُشكِّلُ قيادةُ المركبات بعدَ استعماله خطراً على السائق. ويُحتَملُ أن يؤديَ خلطُه مع التبغ إلى زيادة خطر الإصابة بمرض القلب heart disease وسرطان الرئة lung cancer.

هل يمكن الإدمان على الحشيش؟

يمكن أن يصبحَ الشخصُ معتمداً على استعمال الحشيش من الناحية النفسيَّة. ويُعاني بعضُ الأشخاص من ظهور أعراض الانسحاب أو الامتناع withdrawal symptoms عندَ التَّوقُّف عن استعماله.




الكوكايين

ما هو الكوكايين؟

يُعَدُّ الكوكايين من المُنبِّهات القويَّة. ويكون بشكل مسحوق (كوك coke) أو مادَّة صِرفَة freebase (شكل غير ملحي كوكايين) أو كراك crack (الكراك هو اسمٌ شعبي للكوكايين القابل للتدخين)، بينما يمكن شم أو استنشاق مَسحُوق الكوكايين powder cocaine بوضعها أو مَدِّها على شكل خطوط. ويمكن الحصولُ من مسحوق الكوكايين والكراك على مستحضرٍ يمكن حقنُه.

ما الشعور الذي يُولِّده استعمال الكوكايين؟

يُعطي الكوكايين الشخصَ الذي يستعمله شعوراً بالطاقة، كما يُولِّد لديه شعوراً بالسعادة والتيقُّظ الشديد والثقة الزائدة التي قد تؤدِّي به إلى ركوب المخاطر. يستمرُّ تأثيرُ الكوكايين فترةً قصيرة، لذلك تُستَعمل جرعةٌ أخرى منه، والتي غالباً ما يتبعها تصرُّفات كريهة تجعل الشخصَ يشعر بالاكتئاب والانزعاج الذي قد يستمرُّ بضعةَ أيَّام أحياناً.

كيف يؤثِّر الكوكايين في الصحة؟

قد يموت الشخصُ الذي يستعمل الكوكايين جرَّاءَ استعماله جرعةً زائدة، بسبب التنبيه المفرط للقلب والجهاز العصبي، ممَّا قد يؤدِّي إلى حدوث نوبة قلبيَّة heart attack. ويكون الخطرُ أشدَّ عندَ مزجه مع الكحول.

يُشكِّلُ استعمالُ الكوكايين خطراً أكبر عندما يستعمله شخصٌ يُعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو مُصابٌ بمرضٍ قلبيٍّ. وإذا استعملته المرأةُ الحامل، فقد يؤدِّي ذلك إلى تضرُّر جنينها، وحتى التَّسبُّب بحدوث الإجهاض miscarriage. إذا كان الشخصُ يعاني سابقاً من مشاكل نفسيَّة، فإنَّ استعمالَه سوف يزيد من فرص عودة المعاناة من تلك المشاكل.

قد يؤدِّي شمُّ الكوكايين إلى تَضرُّر غضروف الأنف مع مرور الوقت. أمَّا استعمالُه عن طريق الحقن فيُعرِّض الشخصَ إلى خطرٍ شديدٍ للوفاة نتيجة استعمال جرعةٍ زائدة، كما قد تُصابُ الأوردةُ وأنسجة الجسم بضررٍ شديد. كذلك يضع الشخصُ نفسَه تحت خطر الإصابة بعدوى بفيروس العوز المناعي البشريّ المكتسب HIV أو التهاب الكبد hepatitis عندَ التشارك في استعمال الإبر.

هل يمكن الإدمان على الكوكايين؟

يكون الإدمانُ على استعمال الكوكايين شديداً، وقد يؤدِّي إلى اعتماد الشخص عليه كثيراً من الناحية النفسيَّة.




ميفيدرون

ما هو الميفيدرون؟

الميفيدرون mephedrone هو منبِّهٌ قوي شبيه بالأمفيتامين amphetamine مع بعض تأثيراتٍ شَبيهة بتأثيرات النشوة الغامرة ecstasy.

يعدُّ الميفيدرون من الأدوية المحظورة أو غير القانونية؛ وهو مسحوقٌ أبيض أو أبيض ضارب إلى الصُّفرة، يُشَمُّ أو يُبتَلعُ ملفوفاً في ورقة. كما يمكن استعمالُه حقناً في بعض الأحيان.

ما الشعور الذي يُولِّده استعمال ميفيدرون؟

قد يؤدي استعمالُ الميفيدرون إلى شعور الشخص بالتيقُّظ awake والثقة confident والسعادة happy؛ إلاَّ أنَّه يُولِّد شعوراً بالزَوَر (ذهان كبريائي) paranoid والقلق anxious. كما يُسبِّبُ القيءَ والصداع عند بعض المستخدمين.

كيف يؤثِّر ميفيدرون في الصحة؟

قد يؤدي استعمالُ ميفيدرون إلى فرط تنبيه القلب والجهاز العصبي. كما يمكن أن يتسبَّبُ استعمالُه بمرور الشخص بفتراتٍ من الأرق insomnia، وقد يؤدِّي إلى حدوث نوبات صرعية أو تهيُّج agitated أو هلوسة hallucinatory.




الإكستاسي

ما هو الإكستاسي؟

الإكستاسي ecstasy هو دواء منبِّه للنفس psychedelic، يُباع على شكل أقراص عادةً، ولكنَّه يُوضَعُ أحياناً على اللثة أو يُشَمُّ إن كان على شكل مسحوق. ويُعرَفُ كذلك باسم 3، 4 - ميثيلين ديوكسي ميثامفيتامين 3,4- 3,4-Methylenedioxymethamphetamine (MDMA) أو الكريستال crystal.

الشعور الذي يُولِّده استعمال إكستاسي

قد يؤدِّي استعمالُ إكستاسي إلى شعور الشخص باليقظة alert والعاطفة affectionate مع الميل إلى الثرثرة chatty، بحيث يمكن أن يَجِدَ في الموسيقى والألوان ما يثير العَواطف. كما قد يؤدِّي استعماله إلى القلق والتَّشوُّش الذهني والزَوَر (ذهان كبريائي)، وحتى بالذهان psychosis.

كيف يؤثِّر استعمال إكستاسي في الصحة؟

يرتبط الاستعمالُ المديد للإكستاسي بحدوث مشاكل في الذاكرة واكتئابٍ وقلق؛ كما يُؤثِّر الإكستاسي في قدرة الجسم على التحكُّم بدرجة حرارته، حيث قد يؤدِّي إلى حدوث ارتفاع خطير في درجة الحرارة وتجفاف.

ولكن من الضروري مراعاة التوازن في هذه الحالة، حيث إنَّ شربَ كميَّة كبيرة من السوائل قد يكون شديدَ الخطورة على الدماغ، وخصوصاً وأنَّ الإكستاسي يميل إلى منع الجسم من طرح كميَّةٍ كافيةٍ من البول، لذلك فإنَّ السوائلَ تُحتَبَسُ في الجسم.

هل يمكن الإدمان على إكستاسي؟

يمكن الإدمانُ على استعمال إكستاسي، ذلك أنَّ مُستعمليه قد يعتادون عليه من الناحية النفسيَّة. كما أنَّه من الممكن أن ترتفعَ عتبةُ تحمُّل الجسم لهذا الدواء، فيصبح من الضروري استعمالُ كميَّاتٍ أكبر منه للحصول على نفس التأثير.




سبيد (أمفيتامين، بيلي، ويز)

ما هو سبيد؟

سبيد speed هو الاسم الدَّارج للأدوية المُعتمدة على الأمفيتامين، وهو من الأدوية المنبِّهة. ويوجد على شكل مسحوق وردي أو أبيض مُصفر عادةً، وهو إمَّا أن يُوضَع على اللثة أو يُشَم أو يُبتَلع بعدَ لفِّه بورقة.

ما الشعور الذي يُولِّده استعمال سبيد؟

يمكن أن يؤدِّي سبيد إلى الشعور باليقظة alert والثقة confident وبفرط الطاقة، وقد يُقلِّل الشهيَّة؛ إلاَّ أنَّه قد يؤدِّي إلى الهياج agitated والعدوانيَّة aggressive والتشوُّش الذهني confusion والزَوَر paranoia، وحتَّى بالذهان psychosis. كما قد يصبح الشخصُ شديدَ الاكتئاب وميَّالاً للنوم لعدَّة ساعات أو أيَّام بعدَ مرور فترةٍ من التعاطي الشديد.

ما تأثير سبيد في الصحة؟

قد يكون سبِيد خطيراً على صحَّة القلب، حيث إنَّه قد يتسبِّبُ بحدوث ارتفاعٍ في ضغط الدم ونوباتٍ قلبيَّة. وقد يكون استعمالُه أكثرَ خطورةً عند مزجه مع الكحول، أو عندما يستعمله أشخاصٌ مُصابون بارتفاع ضغط الدم أو بمشاكلَ قلبيَّة.

يُعَدُّ حقنُ سبيد تحديداً من الإجراءات الخطيرة، وقد يؤدِّي إلى الوفاة نتيجة استعمال جرعةٍ زائدة منه. كما يكون سبيد شديدَ التلوُّث (غيرَ نقيّ) عادةً، ولذلك قد يؤدِّي حقنُه إلى إصابة الأوردة والنُّسج بالضرر، ممَّا قد ينجم عنه الإصابة بحالات عدوى خطيرة في الجسم ومجرى الدم. كما أنَّ التشاركَ في معدَّات الحقن سوف يُضيفُ خطرَ الإصابة بعدوى التهاب الكبد سي وفيروس العوز المناعي البشريّ المكتسَب HIV.

هل يمكن الإدمان على سبيد؟

قد يُصبحُ الاستعمالُ المنتظم للأمفيتامينات إدماناً.

 




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016