تشقُّق وجفاف الشفتين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قد تُصَاب الشفتانُ الجافتان في بعض الأحيان بالالتهاب والألم والتقرُّح؛ ويحدث ما يسمَّى التهاب الشفة cheilitis.

كما تُصَاب الشفتان بالالتهاب نتيجة للتهيُّج الخفيف عادةً، رغمَ أنَّ الالتهابَ قد يكون نتيجةً للإصابة بعدوى ناجمة عن قلَّة النظافة أو الجراثيم أو الفطور التي تدخل التَشَقُّقات في جلد الشفتين.

ينبغي مراجعةُ الطبيب إن كانت الشفتان محمرَّتين ومؤلمتين، مع الشكِّ بأنَّهما ملتهبتان؛ حيث قد يَصفُ مضادَّاً حيويَّاً أو مضادَّاً للفطريَّات على شكل كريم لعلاج العدوى، والذي قد يحتوي أيضاً على هيدروكورتيزون Hydrocortisone (دواء ستيرويدي) بنسبة 1 % للتخفيف من شِدَّة الالتهاب.

قد تحدث إصابةٌ بنوعٍ من الالتهاب يُسمَّى التهاب الشفة الزاوي angular cheilitis، حيث تكون زاويتا الفم محمَّرتين ومؤلمتين. وتُسبِّب هذه الحالةَ جراثيمُ أو فطريَّاتٌ غالباً، وتُعالَجُ بتطبيق المراهم على المنطقة.

يكون التهابُ الشفة الزاوي في بعض الأحيان عَرَضاً لأحد أنواع الإكزيمة التي تُسمَّى التِهاب الجِلدِ التَّماسِيّ contact dermatitis، والذي يَكثرُ شيوعُه عندَ الأشخاص الذين يستعملون أطقمَ الأسنان.

كما يكثُرُ شيوعُ هذه الحالة أيضاً عند كبار السنِّ حيث تكون التغضُّناتُ المُحيطة بزاويتي الفم لديهم أكثرَ وضوحاً، لذلك قد يتراكم اللعابُ في الشقوق، ويُهيِّج الجلد.

 



 

 

 

كلمات رئيسية:
تشقُّق، قَشَب، chapping، جفاف الشفتين، قرحات الزُّكام، cold sores، بلسم الشفاه، مرطِّب الشَّفتين، lip balm ، بلسم، ترطيب، التهاب الشفة، cheilitis، التهاب الشفة الزاوي، angular cheilitis، التِهاب الجِلدِ التَّماسِيّ، contact dermatitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016