تصوير الشريان الأبهر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُجرى هذا الاختبارُ في المستشفى، حيث يُعطى الشخص قبلَ البدء بإجراء الاختبار دواءً مهدِّئاً خفيفاً يساعده على الاسترخاء.

  • تُنظَّفُ منطقةٌ من الجسم، وتكون في الذراع أو الناحية الأُربيَّة (أعلى الفخذ) groin غالباً، ثمَّ تُخدَّر باستعمال مادةٍ دوائية للتخدير الموضعي.
  • يقوم اختصاصي الأشعة أو طبيب الأمراض القلبيَّة بإدخال إبرةٍ في الوعاء الدموي الأُربي groin blood vessel؛ ويمرَّر سلك التوجيه (السِّلك الدليل) guidewire مع أنبوب طويل (قثطار) عبر هذه الإبرة.
  • يُدخَل القثطارُ إلى نحو الشريان الأبهر. ويمكن للطبيب أن يرى صوراً حيَّةً للشريان الأبهر على شاشةٍ تلفزيونية تشبه شاشةَ المراقبة، وتُستعملُ الأشعةُ السينية لتوجيه القثطار إلى المكان الصحيح.
  • بمجرَّد وصول القثطار إلى المكان المطلوب، تُحقَن الصبغة داخله. وتُؤخذُ صورُ الأشعة السينية لمعرفة طريقة انتقال الصبغة عبر الشريان الأبهر. تساعد الصبغةُ على كشف أيّ انسدادات تُعيق جريان الدم.

يُسحَبُ القثطارُ بعدَ أخذ صور الأشعة السينيَّة أو الانتهاء من المعالجات، ثمَّ يُطبَّقُ ضغطٌ على مكان الوخز لمدَّةٍ تتراوح بين 20-45 دقيقة لإيقاف النزف. وتُفحصُ المنطقةُ بعدَ مرور هذه الفترة الزمنيَّة وتُضمَّدُ بإحكام. يُحافَظُ على الساق بوضعيَّةٍ مُمدَّدة لمدَّة 6 ساعات أخرى بعد الانتهاء من الإجراء غالباً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
تصوير الشريان الأبهر، aortic angiography، الشريان الأبهر، aorta، قثطار، catheter، أم دم أبهرية، aortic aneurysm، تسلُّخ الأبهر، aortic dissection، تشوُّه شرياني وريدي، AV malformation، تضاعف قوس الأبهر ، double aortic arch، تضيُّق برزخ الأبهر، coarctation of the aorta، التهاب الشرايين بحسب تاكاياسو، takayasu's arteritis، داء الشرايين المحيطية، peripheral artery disease، تضيُّق الشريان الكلوي، renal artery stenosis

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016