تطوُّر الرضيع وحديث الولادة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُعدُّ سلامةُ الرضَّع من الأمور شديدة الأهمية. وتعتمد السلامة على مرحلة تطوُّر الرضيع؛ فمثلاً، قد يبدأ الرضيعُ بالتَّقلُّب عندما يتراوح عمره بين 4-6 أشهر. لذلك، ينبغي الحذرُ الشديد عندَ وضع الرضيع على طاولة استبدال الحفاض.

كما ينبغي اتِّباعُ نصائح السلامة المهمَّة التالية:

  • يجب الانتباهُ إلى أماكن وضع المواد السامة في المنزل (المنظِّفات المنزلية ومستحضرات التجميل والأدوية، وحتى بعض النباتات) والاحتفاظ بها بعيداً عن متناول يد الرضيع، حيث يمكن استعمال الأدراج والخزائن التي تُقفلُ بالمزلاج.
  • عدم السماح للرضَّع الأكبر سنَّاً بالزحف أو بالتجوُّل في المطبخ في أثناء قيام الأهل بالطبخ، حيث يمكن إغلاقُ باب المطبخ أو وضع الرضيع في قفص لعب الأطفال أو في كرسي الأطفال أو في سرير الطفل خلال فترة الطبخ.
  • عدم شرب أو حمل أيّ شيءٍ ساخن في أثناء حمل الرضيع، تجنُّباً لإصابته بحروق، ذلك أنَّ الرضَّع يبدؤون بالتلويح بذراعيهم ويمسكون بالأشياء عندما تتراوح أعمارُهم بين 3-5 أشهر.
  • عدم ترك الرضيع بمفرده مع أشقَّائه أو مع الحيوانات الأليفة، لأنَّ أشقاءَه الكبار قد لا يكونوا جاهزين للتعامل مع الحالات الطارئة عند حدوثها. ورغم أنَّ الحيوانات الأليفة قد تبدو لطيفة ومحبَّبة، إلاَّ أنَّه لا يمكن التنبُّؤُ بردَّات فعلها عند بكاء أو إمساك الرضيع بها، أو أنَّها قد تخنق الرضيعَ بالاستلقاء عليه بقوة.
  • يجب عدم ترك الرضيع بمفرده على سطحٍ يمكن للرضيع أن يتحرَّكَ أو يتدحرج من فوقه.
  • ينبغي وضعُ الرضيع على ظهره عند النوم خلال الأشهر الخمسة الأولى من عمره دائماً. وقد تَبيَّنَ أنَّ هذه الوضعيَّةَ تُقلِّل من مخاطر حدوث متلازمة موت الرضيع المفاجئ؛ فبمجرَّد تمكُّن الرضيع من التدحرج بمفرده، فإنَّ جهازَه العصبي النَّامي سوف يُقلِّلُ كثيراً من خطر حدوث هذه المتلازمة.
  • يجب تعلُّمُ طريقة التعامل مع حالات الاختناق الطارئة عندَ الرُّضَّع من خلال اتباع الدورات اللازمة.
  • عدم ترك الأشياء الصغيرة في متناول الرضيع، ذلك أنَّ الرُّضَّع يستكشفون بيئتَهم المحيطة من خلال وضع كلِّ ما تصل إليه أيديهم في أفواههم.
  • ينبغي وضعُ الرضيع في مقعد السيارة المخصَّص له مهما كانت المسافة قصيرة، حيث يمكن استعمالُ مقعد الرضيع في السيَّارة والذي يكون باتجاه الخلف حتى يُكمل الرضيع عامَه الأوَّل على الأقل أو يبلغ وزنه حوالى 10 كغ، أو أطول فترة ممكنة؛ ويمكن عندها تحويلُ اتجاه مقعد الرضيع نحو الأمام بشكلٍ آمن. ويُعدُّ منتصفُ المقعد الخلفي المكانَ الأكثر أماناً لتثبيت مقعد الرضيع. ومن الضروري أن يُركِّز السائقُ على قيادته، وألاَّ يُلاعبَ الرضيع في ذلك الوقت. وعندَ وجود ضرورة للالتفات باتجاه الرضيع، فعلى السائق إيقاف السيارة بأمان قبلَ محاولة مساعدة الطفل.
  • يجب استعمالُ بوَّابات لإغلاق السلالم، وإغلاق الغرف غير المُجهَّزة لحماية الأطفال. كما ينبغي التذكُّر أنَّ الرضيعَ قد يتعلَّم الزحفَ أو الانطلاق السريع مبكراً قبلَ بلوغ الشهر السادس من عمره.



 

 

 

كلمات رئيسية:
تطور الرضيع حديث الولادة، Infant-newborn development، منعكس بابنسكي، babinski reflex، منعكس مورو، moro reflex، منعكس الإجفال، startle reflex، القبض الأخمصي، plantar grasp، التجذير والمص، rooting and sucking، الخطو والمشي، stepping and walking، الاستجابة الموتِّرة للرقبة، Tonic neck response، طريقة القبضة الراحية الزندية، ulnar-palmar grasp technique، متلازمة موت الرضيع المفاجئ،sudden infant death syndrome (SIDS)

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016