خَزَل المعِدة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُعتَقَد أنَّ خَزَلَ المعِدة هُو نتيجة لمشكلةٍ في الأعصاب والعضلات التي تتحكَّم بتفريغ المعِدة؛ فإذا تعرَّضت هذه الأعصابُ للاعتِلال، قد لا تعمل عضلات المعِدة بشكلٍ صحيحٍ، وتُصبِح حركة الطعام أبطأ.

ولكن، يبقى السببُ في الكثير من الحالات غيرَ معرُوف، وتُسمَّى هذه الحالة خَزَل المعِدة مجهُول السبب idiopathic gastroparesis.

تنطوي الأسبابُ المعروفة غالباً على عدم الضبط الجيِّد للسكَّري من النَّوع الأوَّل والثاني، حيث يُمكن أن تتعرَّضَ الأعصابُ في المعِدة للاعتِلال بسبب المستويات المُرتفِعة من سكَّر الدَّم، ولذلك من المهمّ ضبطُ مستويات سكَّر الدَّم عند الإصابة بالسكَّري.

كما يُمكن أن يكونَ خَزَل المعِدة واحِداً من مُضاعفات بعض أنواع الجراحة أيضاً، مثل جِراحة إنقاص الوزن أو استِئصال جزء من المعِدة gastrectomy.

تنطوي الأسبابُ المُحتَملة الأخرى على:

• الأدوية، مثل مُسكِّنات الألم أفيونيَّة المفعُول opioid painkillers (المورفين morphine)، وبعض مُضادَّات الاكتِئاب antidepressants.

• مرض باركنسون (الشَّلل الرَّعاش Parkinson’s disease)، حيث يُصاب جزءٌ من الدِّماغ بالضرر تدريجيَّاً خلال عددٍ من السنوات.

• تصلُّب الجلد scleroderma، وهو مرضٌ غير شائِع، يُؤدِّي إلى أن تُصبِح بعض مناطق الجلد قاسية وثخينةً، وإلى مشاكِل في الأعضاء الداخلية والأوعية الدَّموية أحياناً.

• الدَّاء النشوانيّ amyloidosis، وهو مجموعةٌ من الأمراض النادرة ولكن الخطيرة التي تُسبِّبها ترسُّب بروتين غير طبيعيّ في الأنسجة والأعضاء في مختلف أنحاء البدن.



 

 

 

كلمات رئيسية:
: خَزَلُ المعِدة، gastroparesis، اضطراب الحركيَّة الهضميَّة، تطبُّل، نفخة، bloating، داء الارتِجاع المِعديّ المريئيّ، gastro-esophageal reflux disease، خَزَل المعِدة مجهُول السبب، idiopathic gastroparesis، دومبيريدون، domperidone، ميتوكلوبراميد، metoclopramide، التنبيه الكهربائيّ للمعِدة، gastro electrical stimulation.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016