خَزَل المعِدة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يحتاج تشخيصُ خَزل المعِدة إلى تقديم معلومات للطبيب حول الأعراض والتاريخ الطبِّي، وقد يحتاج الأمرُ إلى الخُضوع إلى بعض اختبارات الدَّم.

قد يُحيل الطبيبُ المريضَ إلى المُستشفى للخُضوع إلى بعض الفُحوصات التالية:

• صورة شُعاعيَّة بالباريُوم barium x-ray، حيث يبلع المريضُ سائلاً يحتوي على الباريوم الذي يظهر بالأشعة، بحيث يُمكن رصده في الجهاز الهضميّ.

• تصوير تفريغ المعِدة باستِخدام التصوير الومضانيّ scintigraphy، حيث يأكل المريضُ طعاماً (البيض عادةً) يحتوي على كمية صغيرةٍ جداً من مادَّة مُشِعَّة يجري التحرِّي عنها عند التصوير، وتُشخَّص الإصابةُ بخَزَل المعِدة إذا بقي أكثر من 10 في المائة من الطعام في المعِدة لأربع ساعاتٍ من بعد تناوله.

• اختبار الكبسولة اللاسلكيَّة wireless capsule test، حيث يبلع المريضُ أداةً صغيرة إلكترونيَّةً تُرسِلُ معلوماتٍ حول سرعة تحرُّكها في السبيل الهضميّ إلى آلةِ تسجيل.

• التنظير الدَّاخليّ endoscopy، حيث يجري إدخالُ أنبوب رقيق مرِن من الحلق إلى داخل المعِدة لتفحُّص بِطانتها، واستبعاد أيَّة أسباب أخرى محتَملة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
: خَزَلُ المعِدة، gastroparesis، اضطراب الحركيَّة الهضميَّة، تطبُّل، نفخة، bloating، داء الارتِجاع المِعديّ المريئيّ، gastro-esophageal reflux disease، خَزَل المعِدة مجهُول السبب، idiopathic gastroparesis، دومبيريدون، domperidone، ميتوكلوبراميد، metoclopramide، التنبيه الكهربائيّ للمعِدة، gastro electrical stimulation.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016