داء الكَلَب

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

إذا تعرَّضَ الشخص للعض أو الخدش أو اللعق من حيوانٍ قد يكون حاملاً لفيروس داء الكَلَب، يكون من الضروري طلبُ استشارة طبيَّة لتحديد مدى الحاجة إلى استعمال شوطٍ علاجيٍّ للوقاية من داء الكَلَب. وهذا ما يُعرَف بالمعالجة الوقائيَّة السابقة للتعرُّض للعدوى post-exposure treatment.

ومن الضروري القيامُ بهذا قبلَ ظهور الأعراض. حيث لا يمكن معالجةُ العدوى بمجرَّد ظهور الأعراض، والتي تكاد أن تكون مميتة دائماً.

المعالجة الوقائية السابقة للتعرُّض للعدوى (الوقاية من داء الكَلَب)

تنطوي المعالجة الوقائية السابقة للتعرُّض للعدوى عادةً على إعطاء شوط من لقاح داء الكَلَب rabies vaccine، مع أو من دون استعمال الغلوبولين المناعي لداء الكَلَب rabies immunoglobulin، وذلك في محاولة لمنع انتقال العدوى إلى الدماغ والجهاز العصبي. وإذا بدأت معالجةُ الحالة بشكلٍ سريعٍ، فإنَّ المعالجةَ الوقائية السابقة للتعرُّض للعدوى تكون شديدةَ الفعاليَّة.

إذا وصلت عدوى داء الكَلَب إلى مرحلة ظهور الأعراض، فإنَّها تكاد تكون مُميتة دائماً. وفي مثل هذه الحالات، يُركِّز العلاجُ عادةً على توفير الراحة للمريض ما أمكن.

يمكن تشخيصُ داء الكَلَب عندَ ظهور المرض وظهور أعراضه، حيث تُشخَّص الحالةُ بإجراء اختباراتٍ مختلفة، كأخذ خزعةٍ من الجلد أو اختبارات اللعاب أو اختبارات دمويَّة.

التلقيح

يمكن استعمالُ عددٍ من اللقاحات لمنع انتقال عدوى داء الكَلَب. ويقتصر استعمالُ اللقاح الروتيني (السابق للإصابة بالعدوى) عادةً على الأشخاص الذين يعملون بانتظام مع حيواناتٍ يُحتمل أن تكونَ مصابةً بالعدوى، أو الذين يُسافرون إلى بقاع العالم التي تُعرَفُ بارتفاع مستويات الإصابة بداء الكَلَب فيها والرعاية الطبيَّة المحدودة.

كما قد يمنع إعطاءُ شوط من لقاح داء الكَلَب من حدوثه بعدَ التعرُّض للعدوى، على أن يبدأَ استعماله مباشرةً. وينبغي أن يحصلَ الشخصُ قبل السفر على النصيحة المتعلِّقة بمدى الحاجة إلى لقاح داء الكَلَب.



 

 

 

كلمات رئيسية:
داء الكَلَب، rabies، كلاب، dogs، خفافيش، bats، الراكون، raccoons، الثعالب، foxes، بنات آوى، jackals، القطط، cats، رُهاب الماء، hydrophobia، رُهاب الضوء، photophobia، رُهاب الهواء، aerophobia، المعالجة الوقائيَّة السابقة للتعرُّض للعدوى، post-exposure treatment، لقاح داء الكَلَب، rabies vaccine، الغلوبولين المناعي لداء الكَلَب، rabies immunoglobulin

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016