داء ترسُّب الأصبغة الدمويَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قد يكون من الصعب تشخيصُ الإصابة بداء ترسُّب الأصبغة الدمويَّة، لأنَّ العديدَ من الأعراض النموذجيَّة قد تنجم عن حالاتٍ أخرى أيضاً.

وما لم يكن هناك تاريخٌ عائلي لهذه الحالة، فإنَّ تأكيدَ التشخيص الصحيح لهذه الإصابة يستغرق بعضَ الوقت.

عندَ تشخيص داء ترسُّب الأصبغة الدمويَّة عند أحد أفراد العائلة المُقرَّبين (الأم، أو الأب، أو الأخ، أو الأخت)، يزداد احتمالُ إصابة الشخص بهذا الداء أيضاً.

1-      الاختبارات الدمويَّة Blood tests

يُشخَّصُ داءُ ترسُّب الأصبغة الدمويَّة من خلال إجراء اختباراتٍ دمويَّةٍ عادةً، والتي قد تشتملُ على:

تشبُّع الترانسفيرين transferrin saturation. اختبارٌ دموي يُشير إلى كميَّة الحديد المتوفِّرة بسهولة للاستعمال في الجسم.

فيرِّيتين المصل serum ferritin. اختبارٌ دموي يُشير إلى كميَّة الحديد المُخزَّنة في الجسم.

إذا كشفتِ الاختباراتُ وجودَ مستوياتٍ مرتفعةٍ من الحديد في الجسم، فسوف يُطلَبُ إجراء اختبارٍ دمويٍّ آخرَ لمعرفة المزيد من المعلومات، وسوف تُفحَصُ عيِّنةٌ من الحمض النووي DNA للتحرِّي عن وجود الجين HFE المَعيب.

يقوم هذا الاختبارُ الوراثيُّ بتأكيد أو نفي الإصابة بهذه الحالة عادةً، كما أنَّه يُحدِّدُ ما إذا كان الشخصُ حاملاً للطفرة HFE. ولا تظهر عندَ الأشخاص الذين يحملون هذا الجين أيَّة أعراضٍ أو علاماتٍ على احتواء أجسامهم على كميَّاتٍ إضافيَّة من الحديد.

2-      خزعة الكبد Liver biopsy

قد يوصى بأخذ خِزعةٍ من الكبد إذا كشفت الاختباراتُ وجودَ مستوياتٍ مرتفعةٍ من الحديد أو وجود إنزيماتٍ تدلُّ على تضرُّر الكبد.

تقوم خزعةُ الكبد على أخذ عيِّنةٍ صغيرةٍ من نسيج الكبد، حيث تُدخَلُ إبرةٌ مُجَوَّفة من خلال الجلد إلى الكبد لأخذ عيِّنةٍ من نسيجه. وهذا الإجراءُ غيرُ مؤلم، لأنَّ الجلدَ يُخدَّر بمخدِّرٍ موضعيّ قبلَ إدخال الإبرة.

تُفحَصُ العيِّنةُ بعدَ ذلك لمعرفة ما إذا كان النسيج مُتيبِّساً أو مُتندِّباً أو محتوياً على خلايا سرطانيَّة؛ فجميعُ هذه العلامات تُشيرُ بدرجةٍ ما إلى وجود مرضٍ كبدي.



 

 

 

كلمات رئيسية:
داء ترسب الأصبغة الدموية، Hemochromatosis، اضطراب التحميل المفرط بالحديد، Iron overload disorder، مرض الكبد، liver disease، تشمع الكبد، cirrhosis، سرطان الكبد، liver cancer، فشل قلبي، Heart failure، ديفيراسيروكس، deferasirox، المعالجة بالاستخلاب، chelation therapy، الإشباع بالترانسفيرين، transferrin saturation، فيريتين المصل، serum ferritin، اختزاع الكبد، Liver biopsy.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016