الضَّهَى (اِنقِطاعُ الحَيض)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

المصطلحُ الطبِّي الذي يشير إلى غياب الحيض أو الدورات الشهرية absent periods هو الضَّهى amenorrhoea. وقد يكون سببُ هذا الانقطاع في بعض الأحيان علامةً على حالةٍ طبِّية مستبطنة.

  • متلازمة المبيض المتعدِّد الكيسات polycystic ovary syndrome. حالةٌ لا يُطلِق فيها المبيضان بيضةً egg (ovulate) بانتظام.
  • ·                الضَّهَى الوِطائِيّ hypothalamic amenorrhoea. في هذه الحالة، يتوقَّف الجزءُ الدماغي الذي ينظِّم الدورةَ الشهريَّة عن العمل بشكلٍ صحيح؛ ويُعتقَد أنَّ ذلك ينجم عن التمرين المفرط أو انخفاض الوزن الشديد أو الشدَّة.
  • ·                فَرط برولاكتين الدَّم hyperprolactinemia. تكون مستوياتُ هرمونٍ في الدم يُدعى البرولاكتين مرتفعةً بشكلٍ غير طبيعي.
  • الفشل المبيضي المبكِّر أو المبتَسَر premature ovarian failure. يتوقَّف المبيضان عن العمل بشكلٍ صحيح عندَ نساء لم يصلنَ إلى سنِّ اليأس الطبيعي (50 سنة عادةً).



 

 

 

كلمات رئيسية:
غيابُ الدوارت الطمثية، اِنقِطاعُ الحَيض، absent periods، الإرضاع الطبيعي، breastfeeding، سنّ اليأس، الإِياس، menopause، مَنع الحَمل، contraception، غياب الحيض، الدورات الشهرية، الضَّهى، amenorrhoea، متلازمة المبيض المتعدِّد الكيسات، polycystic ovary syndrome، الضَّهَى الوِطائِيّ، hypothalamic amenorrhoea، فَرط برولاكتين الدَّم، hyperprolactinemia، الفشل المبيضي المبكِّر، الفشل المبيضي المبتَسَر، premature ovarian failure، انقطاع الحيض الثَّانوي، secondary amenorrhoea، انقطاع الحيض الأوَّلي، primary amenorrhoea، الدورة الطمثيَّة، menstrual cycle.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016