الوَذَمَة الوِعائِيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يعتمد سببُ الوَذَمَة الوِعائِيَّة على نوعها؛ فهناك أربعةُ أنواع رئيسيَّة للوَذَمَة الوِعائِيَّة:

  • ·                الوَذَمَة الوِعائِيَّة الأرجيَّة أو التحسُّسية allergic angioedema. ينجم التورُّمُ فيها عن تفاعلٍ تحسُّسي، مثل التفاعل تجاه الفول السُّوداني، كما يحدث في بعض الأحيان بالتشارك مع التأق anaphylaxis.
  • ·                الوَذَمَة الوِعائِيَّة المجهولة السَبب أو الغامضة idiopathic angioedema. لا يكون هناك سببٌ معروف للتورُّم (مع أنَّ بعضَ العوامل، مثل الشدَّة أو العدوى، قد تُثِير الأعراض).
  • ·                الوَذَمَة الوِعائِيَّة المُحدثَة بالأدوية drug-induced angioedema. يحدث التورُّم كتأثيرٍ جانبيّ لبعض الأدوية، لاسيَّما مثبِّطات الإنزيم المحوِّل للأنجيوتنسين angiotensin-converting enzyme (ACE) inhibitors.
  • ·                الوَذَمَة الوِعائِيَّة الوراثيَّة hereditary angioedema. ينجم التورُّمُ عن جينات "خاطئة" تُورَّث من الأبوين.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الوَذَمَةُ الوِعائِيَّة، angioedema، الشَّرى، urticarial (hives)، الوَذَمَة الوِعائِيَّة الأرجيَّة، الوَذَمَة الوِعائِيَّة التحسُّسية، allergic angioedema، الوَذَمَة الوِعائِيَّة المجهولة السبب، الوَذَمَة الوِعائِيَّة الغامضة، idiopathic angioedema، الوَذَمَة الوِعائِيَّة المُحدثَة بالأدوية، الوَذَمَة الوِعائِيَّة الدوائية، drug-induced angioedema، الوَذَمَة الوِعائِيَّة الوراثيَّة، hereditary angioedema، التأق، التحسُّس المفرِط، anaphylaxis

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016

الاختصاص