الوِلادة القيصريَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يحدُث في بعض الأحيان أن تكُونَ الوِلادة القيصريَّة Caesarean section هي الخيار الأكثر أماناً بالنسبة إلى الأم وجنينها، وهي تنطوي على جِراحةٍ رئيسيَّةٍ تُجرى فقط عند وُجود حاجة إلى هذا النَّوع من الوِلادة، وذلك من خلال إحداث شقّ في البطن تحت منطقة السُّرَّة وُصولاً إلى الرَّحِم، وتختفي الندبةُ في منطقة العانة عادةً.

ربَّما تكون الوِلادةُ القيصريَّة مسألةً تحتاج الأم إلى أخذها في الاعتِبار إذا كانت تحمل في أحشائها أكثرَ من جنينٍ واحِدٍ، ويعتمِد هذا الخيارُ على سير الحمل وتموضع الأجنَّة وما إذا كانوا يتشاركون المشيمة.




الوِلادة القيصريَّة الطارئة أو الإسعافية

تحتاجُ المرأةُ إلى الوِلادة القيصريَّة الطارئة إذا حدثت مُضاعفات في أثناء الحمل، أو إذا كانت هناك حاجةٌ ملحَّة إلى المخاض والوِلادة حِفاظاً على سلامة الأم وصغيرها؛ مثلما يحدُث عندما لا يتوسَّع عُنقُ الرحم بشكلٍ كامل في أثناء المخاض، أو إذا حدث نزفٌ في أثناء المخاض.




الوِلادة القيصريَّة الاختياريَّة

تُعدُّ الوِلادةُ القيصريَّة اختِياريَّة إذا جرى التخطيط لها مُسبقاً، ويحدُث هذا غالباً عندما يرى الطبيبُ أنَّ المخاضَ سيُشكِّلُ خطراً على الأم وصغيرها، كأن يكون الجنينُ في وضعية تخرج فيها قدماه قبلَ رأسه (     المجيء المقعدي) breech position.

بشكلٍ عام، يحتاج قرارُ الوِلادة القيصريَّة إلى أن يُبنى على معلوماتٍ طبيَّة، وليس على مُجرَّد رغبة شخصيَّة أو بسبب الخوف من الوِلادة الطبيعيَّة.




كيف تُجرى الوِلادة القيصريَّة

تُجرى مُعظمُ حالات الوِلادة القيصريَّة تحت التخدير النّخاعي أو الشوكي spinal anaesthesia، ممَّا يُقلِّلُ من الأخطار ويضمن أن تبقى الأمُّ في حالة وعي في أثناء وِلادة صغيرها. كما يُستخدم التخديرُ العام أحياناً، خصوصاً إذا احتاج الجنينُ إلى الوِلادة بشكلٍ سريعٍ.

لن تشعر الأمُّ بالألم عند خُضوعها إلى التخدير النّخاعي، إنَّما ستشعر ببعض السَّحبّ أو الشدّ عند وِلادة صغيرها.

تحتاج وِلادةُ الصغير إلى حوالي 5 إلى 10 دقائق، وتحتاج العمليةُ برمّتها إلى حوالي 40 إلى 50 دقيقةً.




التعافي من بعد الوِلادة القيصريَّة

تشعر الأم بشيءٍ من الانزعاج بعد الوِلادة القيصريَّة، ولهذا السبب تُقدَّم لها مُسكِّنات الألم، ويُوضَع لها قثطار في داخل المثانة (قثطرة بوليَّة)، بالإضافة إلى حُقن يوميَّة للوِقاية من جلطات الدَّم.

تستطيع الأم مُغادرةَ المستشفى خلال فترة تتراوح بين 2 إلى 4 أيَّام، وذلك استناداً إلى المُساعدة التي تُقدَّم لها في المنزل.




الوِلادة الطبيعيَّة بعد الوِلادة القيصريَّة

لا تعني الوِلادة القيصريَّة لأوَّل مرَّة أنَّ جميعَ الوِلادات في المُستقبل ستكون على هذا النمط، حيث تستطيع  الأم أن تلِدَ طبيعيَّاً في المرَّات القادِمة، حيث يتعلَّق الأمرُ بالسبب الذي جعلها تحتاج إلى الوِلادة القيصريَّة أوَّلاً، مثل صِغر الحوض لديها مثلاً.

 




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016