تساقط الشعر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الصَّلعُ من النَّموذج الذكري هو النوعُ الأكثر شيوعاً لتَساقُط الشَّعر، حيث يُصِيب نحوَ نصف الرِّجال بعمر خمسين سنة. ويبدأ في أواخر العشرينات أو بداية الثلاثينات عادةً، وقد يكون لدى معظم الرِّجال درجةٌ ما من تساقط الشعر في أواخر الثلاثينات.

وبشكلٍ عام، يتَّبع هذا الصلعُ نموذجَ انحسار أو تراجع خطَّ الشعر hairline، ويحدث بعدَ ذلك ترقُّقٌ أو تراجع في الشعر في الأعلى (قمَّة الرأس) والجانبين (الصُّدغين)، الأمر الذي يترك شكلَ الحُذوَة أو نَعل الفَرَس horseshoe shape حولَ القسم الخلفي من الرأس وجوانبه.

الصَّلعُ من النموذج الذكري وراثيّ، ممَّا يعني أنَّه ينتقل في العائلات. ويُعتقَد أنَّه ناجمٌ عن فرط حساسيَّة الجريبات الشعريَّة، ويرتبط بفرط أو زيادة هرمونٍ ذكريّ معيَّن.

بالإضافة إلى إصابة الرِّجال، يمكن أن يصيبَ النساءَ أحياناً (الصَّلع من النموذج الأنثوي). وفي هذا النموذج من الصَّلع، يترقَّق أو يقلّ الشعرُ في أعلى أو قمَّة الرأس فقط.

ليس من الواضح ما إذا كان الصَّلعُ من النموذج الأنثوي وراثياً، فأسبابُه غير مفهومة جيِّداً. ولكنَّه يميل إلى أن يكونَ أكثرَ وضوحاً عندَ النساء خلال سنّ اليأس (الضَّهى menopause) (حيث تتوقَّف الدوراتُ الشهرية لدى المرأة بعمر 52 سنة تقريباً)، ربَّما بسبب نقص الهرمونات الأنثويَّة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الثَّعلَبَة، الحَاصَّة، alopecia، تساقط الشعر، hair loss، الصَّلع من النموذج الذكري، الصَّلع من النموذج الذكري الأنثوي، male-pattern baldness، female-pattern baldness، الثَّعلَبَة البُقَعِيَّة، alopecia areata، الثَّعلَبَة التَّنَدُّبية، scarring alopecia، تَساقُطُ الشَّعرِ الدَّوائِيُّ المَنشأ، anagen effluvium، تَساقُطُ الشَّعرِ الكَربِيّ، telogen effluvium، الثَّعلَبَة التامَّة، alopecia totalis، الثَّعلَبَة الشَّامِلَة، alopecia universalis، الثَّعلَبَة النَّدْبِيَّة، cicatricial alopecia، تَصَلُّبُ الجِلد، scleroderma، التِهاب الجُرَيباتِ الصَّالِع، folliculitis decalvans، الثَّعلبَة المُلَيِّفة الجبهيَّة، frontal fibrosing alopec ia، فيناستيريد، finasteride، مينوكسيديل، minoxidil، زرعُ الشعر، hair transplant، باروكة، wig، شعر مُستعار.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016