تساقط الشعر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تؤدِّي الثَّعلَبَةُ البُقَعِيَّة alopecia areata إلى ظهور بقع من الصَّلَع بحجم قطعة النقود الكبيرة؛ وهي تظهر على الفروة، لكن يمكن أن تظهرَ في أيِّ مكان من الجسم. كما قد تحدث في أيِّ عمر، لكنَّها أكثر ما تصيب المراهقين والشباب.

في معظم حالات الثَّعلَبَة البُقَعِيَّة، يعود الشعرُ للنموِّ في غضون أشهر قليلة. في البداية، يمكن أن يعودَ الشعرُ للنموِّ رقيقاً أبيض، لكن بمرور الوقت ينبغي أن تزدادَ ثخانتُه ويستعيد لونَه الطبيعي. ولكنَّ بعضَ المرضى يمرُّون بشكل أكثر شدَّةً من تساقط الشعر، مثل

  • الثَّعلَبَة التامَّة alopecia totalis (غياب شعر الفروة).
  • الثَّعلَبَة الشَّامِلَة alopecia universalis (غياب شعر الفروة والجسم).

تنجم الثَّعلَبَة البُقَعِيَّة عن مشكلةٍ في جهاز المناعة (الجهاز المعنيّ بالدفاع الطبيعي في الجسم ضدّ العدوى والمرض). وهي أكثر شيوعاً عندَ الذين يعانون من اضطرابات مناعيَّة ذاتية autoimmune conditions أخرى، مثل فرط نشاط الغدَّة الدرقيَّة hyperthyroidism أو السكَّري أو متلازمة داون Down's syndrome.

كما كان يُعتقَد أنَّ بعضَ الجينات عندَ المرضى تجعلهم أكثرَ عُرضةً للثَّعلَبَة البُقَعِيَّة، حيث إنَّ شخصاً واحداً من كلِّ خمسة أشخاص مصابين بهذه الحالة لديهم تاريخٌ عائلي للمرض.

يمكن أن تحدثَ الثَّعلَبَةُ البُقَعِيَّة في أيِّ عمر، مع أنَّها أكثر شيوعاً في الأعمار من 15-29 سنة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الثَّعلَبَة، الحَاصَّة، alopecia، تساقط الشعر، hair loss، الصَّلع من النموذج الذكري، الصَّلع من النموذج الذكري الأنثوي، male-pattern baldness، female-pattern baldness، الثَّعلَبَة البُقَعِيَّة، alopecia areata، الثَّعلَبَة التَّنَدُّبية، scarring alopecia، تَساقُطُ الشَّعرِ الدَّوائِيُّ المَنشأ، anagen effluvium، تَساقُطُ الشَّعرِ الكَربِيّ، telogen effluvium، الثَّعلَبَة التامَّة، alopecia totalis، الثَّعلَبَة الشَّامِلَة، alopecia universalis، الثَّعلَبَة النَّدْبِيَّة، cicatricial alopecia، تَصَلُّبُ الجِلد، scleroderma، التِهاب الجُرَيباتِ الصَّالِع، folliculitis decalvans، الثَّعلبَة المُلَيِّفة الجبهيَّة، frontal fibrosing alopec ia، فيناستيريد، finasteride، مينوكسيديل، minoxidil، زرعُ الشعر، hair transplant، باروكة، wig، شعر مُستعار.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016