تساقط الشعر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تنجم الثَّعلَبَةُ التَّنَدُّبية scarring alopecia، والتي تُدعى الثَّعلَبَة النَّدْبِيَّة cicatricial alopecia أيضاً، عن مضاعفات مشكلةٍ أخرى عادةً. وفي هذا النمط من الثَّعلَبَة، يتخرَّب الجريبُ الشعري (وهو الثقبُ الصغير الذي تبرز منه الشعرةُ من الجلد) بالكامل.

واعتماداً على هذه الحالة، من الأرجح أن يُصابَ الجلدُ الذي تبرز منه الأشعارُ بطريقةٍ ما. وتشتمل الحالاتُ التي قد تسبِّب الثَّعلَبَة التَّنَدُّبية على ما يلي:

  • تَصَلُّبُ الجِلد scleroderma. حالةٌ تصيب النُّسُجَ الضامَّة (الداعمة) في الجسم، ممَّا يؤدِّي إلى قساوة الجلد وانتفاخه وحكَّته.
  • الحَزاز المُسَطَّح lichen planus. طفحٌ حاكّ حزازيّ الشكل، يُصيب عدَّةَ مناطق في الجسم.
  • الذِّئبة القُرصية الشَّكل (القُرَيصية) discoid lupus. شكلٌ خفيف من الذِّئبة، يصيب الجلدَ، ويؤدِّي إلى تَوسُّف في الجلد وتساقط للشعر.
  • ·                التِهاب الجُرَيباتِ الصَّالِع folliculitis decalvans. شكلٌ نادر من الثَّعلبَة أكثر ما يُصيب الرجال، ويؤدِّي إلى الصلع والتندُّب في المناطق المصابة.
  • الثَّعلبَة المُلَيِّفة الجبهيَّة frontal fibrosing alopecia. نوعٌ من الثَّعلبَة يُصيب النساءَ بعدَ سنّ اليأس، حيث تتضرَّر الجريباتُ الشعريَّة، ويتساقط الشعرُ ولا يعود للنموِّ من جديد.

تحدث الثَّعلَبَةُ التَّنَدُّبية في كلٍّ من الرجال والنساء، لكنَّها أقلّ شيوعاً في الأطفال، بالمقارنة مع البالغين. وهي مسؤولةٌ عن نحو 7 في المائة من حالات تساقط الشعر.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الثَّعلَبَة، الحَاصَّة، alopecia، تساقط الشعر، hair loss، الصَّلع من النموذج الذكري، الصَّلع من النموذج الذكري الأنثوي، male-pattern baldness، female-pattern baldness، الثَّعلَبَة البُقَعِيَّة، alopecia areata، الثَّعلَبَة التَّنَدُّبية، scarring alopecia، تَساقُطُ الشَّعرِ الدَّوائِيُّ المَنشأ، anagen effluvium، تَساقُطُ الشَّعرِ الكَربِيّ، telogen effluvium، الثَّعلَبَة التامَّة، alopecia totalis، الثَّعلَبَة الشَّامِلَة، alopecia universalis، الثَّعلَبَة النَّدْبِيَّة، cicatricial alopecia، تَصَلُّبُ الجِلد، scleroderma، التِهاب الجُرَيباتِ الصَّالِع، folliculitis decalvans، الثَّعلبَة المُلَيِّفة الجبهيَّة، frontal fibrosing alopec ia، فيناستيريد، finasteride، مينوكسيديل، minoxidil، زرعُ الشعر، hair transplant، باروكة، wig، شعر مُستعار.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016