داءُ أديسون وقصور قشر الكظر الثَّانوي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ينجم داءُ أديسون عن ضررٍ يلحق بالغُدَّتين الكُظريَّتين، ممَّا يؤدِّي إلى نقص مقادير كلٍّ من هرمونَي الكورتيزول (بشكلٍ رئيسي) والألدوستيرون (بدرجة أقلّ). 

معظمُ حالاتِ داء أديسون تنجم عن الاضطرابات المناعيَّة الذاتيَّة autoimmune disorders (80 في المائة من الحالات)؛ كما أنَّ حالاتِ العدوى وبعضَ الأدوية قد يسبِّبان هذا المرضَ أيضاً.

ما هي الاضطراباتُ أو الأمراض المناعيَّة الذاتيَّة؟ هي أمراضٌ تنجم عن مهاجمة الجهاز المناعي في الجسم لخلايا وأعضاء الجسم نفسه. وفي داء أديسون المناعي الذاتي autoimmune Addison’s (الذي يحدث عندَ النساء في منتصف العمر)، يقوم الجهازُ المناعي بتخريب قشر الكظر بشكلٍ تدريجي.

لا يظهر قصورُ قشر الكظر الأوَّلي primary adrenal insufficiency (داء أديسون) إلاَّ بعدَ أن يتخرَّبَ 90 في المائة على الأقلّ من قشر الكظر. وهذا ما يقود إلى عوز كلٍّ من هرموني الكورتيزول والألدوستيرون. وقد تقتصر الإصابةُ في هذه الحالة على قشر الكظر، لكن يمكن أن تُصابَ غددٌ أخرى في الجهاز الغدِّي الصمَّاوي أحياناً أخرى، كما في حالةٍ تُدعى متلازمة العَوَز الغُدِّيّ الصَّمَّاوِيّ المُتَعَدِّد polyendocrine deficiency syndrome.

العدوى

يعدُّ السُّلُ أو التدرُّن tuberculosis (TB)، وهو عدوى قد تخرِّب الغدَّتين الكُظريتين، مسؤولاً عن 10-15 في المائة من حالات داء أديسون في بعض البلدان؛ ولكن، مع زيادة مكافحة انتشار السلّ وتحسُّن طرق معالجته تراجع وقوعُ داء أديسون الناجم عن السلّ؛ غيرَ أنَّ بعضَ الإحصائيَّات الحديثة تشير إلى زيادة في وقوع داء أديسون بسبب السلّّ وغيره من الأمراض العَدوائيَّة infectious (مثل عدوى مرض يُسمَّى الفَيروس المُضَخِّم للخَلايا cytomegalovirus)، لاسيَّما بعدَ حدوث مرض الإيدز أو متلازمة العوز المناعي البشري المكتَسب HIV/AIDS.

أسباب أخرى

هناك أسبابٌ أقلّ شيوعاً لداء أديسون، مثل:

  • · انتقال الخلايا السرطانية إلى الغدَّتين الكُظريتين من سرطانٍ آخر بعيد في الجسم.
  • · مرض يُسمَّى الداءَ النَّشوانِي amyloidosis؛ وهو مجموعةٌ من الأمراض التي تحدث عندما تتراكم بروتيناتٌ شاذَّة غير طبيعيَّة (تُسمَّى النَّشَوانِيَّات amyloids) في الدم، وتتوضَّع في النُّسُج والأعضاء.
  • · الاستئصال الجراحي للغدَّتين الكظريتين.
  • · العيوب الوراثيَّة، بما في ذلك التخلُّقُ غير الطبيعيّ للغدَّتين الكظريتين، وعجزهما عن الاستجابة لهرمون يُفرَز من الغدَّة النُّخامية ويُسمَّى الهُرمُونَ المُوَجِّه لقِشرِ الكُظر ACTH (adrenocorticotropic hormone)، أو بسبب عيبٍ في إنتاج الهرمونات الكظريَّة.
  • · النَّزف ضمن الغُدَّتين الكظريتين، ويتجلَّى ذلك بحدوث نوبةٍ كظريَّة (قصور حاد في الغُدَّتين الكظريتين) من دون أيِّ أعراض مُنذِرة.
  • · أسباب متعلِّقة بالأدوية، مثل بعض الأدوية المضادَّة للفطريَّات والدواء المخدَّر المسمَّى إيتُوميدات etomidate.

قصور قشر الكظر الثَّانوي

يمكن أن يحدثَ قصورُ قشر الكظر الثَّانوي secondary adrenal insufficiency عندما تُصاب الغدَّةُ النخاميَّة بمرضٍ أو اضطراب؛ فالغدَّةُ النخاميَّة تصنِّع هُرمُوناً يُطلَق عليه اسم الهُرمون المُوَجِّه لقِشر الكُظر adrenocorticotropic hormone (ACTH)، وهذا الهرمونُ يقوم بتنبيه الجزء الخارجي من الغدة الكظريَّة (أي قِشرَ الكُظر) لإنتاج هرموناته. وعندما يكون إفرازُ أو إنتاج الهُرمون المُوَجِّه لقِشر الكُظر أقلّ من المستوى الطبيعي، ينعكس ذلك على قشر الغدَّة الكظريَّة، فلا يُنتِج ما يكفي من هرموناته، مع أنَّ هذا القشرَ طبيعيّ وغير متضرِّر. ومن هنا جاء مصطلحُ قصور قشر الكظر الثَّانوي.

كما أنَّ هناك سبباً أكثر شيوعاً لقصور قشر الكظر الثَّانوي ينجم عن التوقُّف المفاجئ عن استعمال الستيرودات القشريَّة، كالكورتيزون، بعدَ إعطائها المديد لحالاتٍ مرضيَّة مزمنة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
داء أديسون، Addison's disease، قصور قشر الكظر الأوَّلي، primary adrenal insufficiency، الغُدَّتان الكُظريَّتان، adrenal glands، غُدَّة كُظريَّة، قِشر الكُظر، adrenal cortex، كرب، شدَّة، stress، الستيرويدات القشريَّة، corticosteroids، كورتيزول، cortisol، القِشرانيَّات المعدنِيَّة، mineralocorticoids، ألدوستيرون، aldosterone، القِشرانيَّات السكَّرية، glucocorticoids، الهرمونات الجنسيَّة الذكريَّة، male sex hormones، الأَندرُوجينات، androgens، إستروجين، estrogen، لبَّ الكُظر، adrenal medulla، أدرينالين، adrenaline، القُصور الكُظري، adrenal insufficiency، فَرط التَّصَبُّغ، hyperpigmentation، النَّوبَة الأَديسونِيَّة، addisonian crisis، النَّوبَة الكُظرِيَّة، adrenal crisis، فَرط بوتاسيُوم الدَّم، hyperkalemia، نَقص صُوديوم الدَّم، hyponatremia، داء أديسون المناعي الذاتي، autoimmune Addison’s، قصورُ قشر الكظر الأوَّلي، primary adrenal insufficiency، متلازمة العَوَز الغُدِّيّ الصَّمَّاوِيّ المُتَعَدِّد، polyendocrine deficiency syndrome، الهُرمُون المُوَجِّه لقِشرِ الكُظر، ACTH ، adrenocorticotropic hormone، قصورُ قشر الكظر الثَّانوي، secondary adrenal insufficiency، اختبار التنبيه بالهُرمون المُوَجِّه لقِشر الكُظر، ACTH stimulation test، اختبار نقص سكَّر الدم المُحدَث بالأنسولين، Insulin-induced hypoglycemia test.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016