الجمرة الخبيثة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تصيب الجمرةُ الحيواناتِ ذات الظلف أو الحافِر hoofed animals عادةً، مثل الأغنام والأبقار والماعز. ولذلك، فالأشخاصُ الذين يكونون على تماس مع الحيوانات المصابة بالعدوى يمكن أن يُصابوا بهذا المرض أيضاً.

هناك ثلاثُ طرقٍ رئيسيَّة لعدوى الجمرة: عبرَ الجلد وبالاستنشاق وعبر السبيل الهضمي.

تحدث الجمرةُ الجلديَّة cutaneous anthrax عندما تلامس بُذَيرات أو أبواغ الجمرة anthrax spores جرحاً أو خدشاً في الجلد.

  • وهو الشكلُ الأكثر شيوعاً لعدوى الجمرة.
  • والخطرُ الرئيسيّ هو التماس مع جلود الحيوانات أو شعرها، ومنتجات العظام، والصُّوف، أو مع الحيوانات المصابة بالعدوى نفسها. ولذلك، يشتمل الأشخاصُ الأكثر عرضةً لخطر الجمرةُ الجلديَّة على العاملين في المزارع والأطبَّاء البيطريين والدبَّاغين وعمَّال الصوف.

تحدث الجمرةُ الاستنشاقيَّة inhalation anthrax عندما تدخل بُذَيراتُ أو أبواغ الجمرة إلى الرئتين عبرَ المسالك الهوائيَّة؛ وأكثر ما يحصل ذلك عندما يستنشق العمَّالُ هذه البذيراتِ المحمولة بالهواء خلال بعض الأعمال، مثل دبغ الجلود ومعالجة الصُّوف.

يعني استنشاقُ البذيراتِ أنَّ الشخصَ قد تعرَّض للجمرة، ولكن لا يعني أنَّ الأعراضَ ستظهر لديه.

  • ينبغي أن تنتشَ البذيراتُ أو تفقس (مثل ما يحصل عندَ النباتات حينما تتبرعم قبلَ أن تنمو) قبلَ أن يحدثَ المرضُ فعلاً؛ وتستغرق هذه العمليَّةُ 1-6 أيَّام.
  • عندما تُنتِشَ البذيراتُ، تُطلِق موادَّ سامَّةً عدَّة، وتؤدِّي هذه الموادّ إلى نزفٍ داخليّ وتورُّم وتموُّت نسيجي.

تحدث الجمرةُ الهضميَّة gastrointestinal anthrax عندما يأكل الشخصُ لحماً ملوَّثاً بجرثومة الجمرة.

ويمكن استعمالُ الجمرة كسلاح بيولوجي أو بقصد الإرهاب الحيوي bioterrorism.



 

 

 

كلمات رئيسية:
داء فارزي الأصواف، Woolsorter's disease، داء جامِعي القمامة، Ragpicker's disease، الجمرة الجلدية، Cutaneous anthrax، الجمرة الهضميَّة، Gastrointestinal anthrax، الجمرة، Anthrax، عصيَّة الجمرة، Bacillus anthracis، أبواغ الجمرة، anthrax spores، الجمرةُ الاستنشاقيَّة، inhalation anthrax، الإرهاب الحيوي، bioterrorism، دوكسيسكلين، doxycycline، سِبروفلوكساسين، ciprofloxacin،.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 سبتمبر 2016