استئصال الزائدة - التنظيري والمفتوح

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

من المزايا الرئيسيَّة للجراحةِ التنظيريَّة أنَّ وقت التعافي يميل إلى أن يكونَ قصيراً، ويمكن أن يغادرَ معظمُ المرضى المستشفى في غضون بضعة أيَّام من العمليَّة.

عندما تُستأصَل الزائدةُ بعمليَّة سريعة أو إسعافية، يمكن أن يغادرَ معظمُ المرضى المستشفى خلال 24 ساعة. أمَّا في الجراحة المفتوحة أو المصحوبة بمضاعفات، كما في حالة التهاب الصِّفاق أو البريتوان، فقد يحتاج المريضُ إلى أسبوع للعودة إلى المنزل.

خلال الأيَّام القليلة الأولى من الجراحة، من الأرجح أن يشكو المريضُ من ألم وتكدُّم؛ ولكن، يتحسَّن ذلك مع الوقت، لكن يمكن تناولُ أو استعمال المسكِّنات عندَ الضرورة.

في الجراحة التنظيرية، يمكن أن يعاني المريضُ من بعض الألم في أعلى الكتف لمدَّة أسبوع؛ وهذا ينجم عن الغاز الذي جرى ضخُّه في البطن خلال العمليَّة.

كما قد يعاني المريضُ من إمساكٍ مؤقَّت، ويمكن التخفيفُ من ذلك من خلال تجنُّب المسكِّنات المحتوية على الكوديين codeine، والإكثار من تناول الألياف، والمحافظة على الإماهة (الإكثار من السوائل). وقد ينصح الطبيبُ بدواء إذا كانت المشكلةُ مزعجةً كثيراً.

وقبلَ مغادرة المستشفى، يُعطى المريض نصائح فيما يتعلَّق بالعناية بالجرح والأنشطة التي ينبغي تجنُّبُها.

في معظم الحالات، يمكن أن يعودَ المريضُ إلى أنشطته المعتادة خلال أسبوعين، مع أنَّ الأنشطةَ الأكثر شدَّةً قد يحتاج الشخص إلى تجنُّبها لمدة 4-6 أسابيع بعدَ جراحةٍ مفتوحة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب الزائدة appendicitis، استئصال الزائدة، appendectomy (appendicectomy)، استئصالُ الزائدة التنظيريّ، جراحة تنظيريَّة،Keyhole surgery ، تنظير البطن، laparoscopy، منظار البطن، laparoscope، استئصالُ الزائدة المفتوح، كتلة زائديَّة، appendix mass، التهاب الصِّفاق، peritonitis، فتح البطن، laparotomy.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016