البيلة الدَّموية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Hematuria

لا ريبَ في أنَّ مُشاهدةَ دم في البول تبعث على الخوف، وتجعل من الضروري استِشارة الطبيب للتحرِّي عن السبب؛ ولكن، لا يُعدُّ هذا الأمر علامةً تُشير إلى أيِّ شيءٍ يُشكِّلُ خطراً على حياة الإنسان دائماً.

إذا لاحظ الشخصُ أنَّ هناك دماً بلونٍ أحمر قانٍ في البول، أو إذا تحوَّل لونُ البول إلى الأحمر أو البُنِّي بسبب وُجود دم في البول، تجِبُ استِشارة الطبيب.

قد يحتوي البولُ أحياناً على كميَّةٍ صغيرةٍ من الدَّم لا يُمكن رؤيتها بالعين المُجرَّدة، وتظهر عندَ إجراء فحص للبول لسببٍ آخر فقط، ويحتاج هذا الأمرُ إلى المزيد من التحرِّي، لأنَّ البول السليم يجب ألّا يحتوي على أيَّة كمِّية من الدَّم مهما كانت بسيطةً.

يُستخدَم مُصطلح البيلة الدَّموية hematuria للإشارة إلى الدم في البول؛ وإذا كان الدَّمُ في البول واضِحاً للعين المُجرَّدة، تُسمَّى البيلة الدَّموية العِيانيّة macroscopic أو البيلة الدمويَّة المرئيَّة؛ بينما تُسمَّى البيلة الدَّموية المجهريَّة microscopic أو غير المرئيّة إذا كان التحرِّي عنها يحتاج إلى فحص في المختبر. يأتي الدَّمُ من مكانٍ ما في السبيل البوليّ urinary tract أو الكُلى أو المثانة أو الإحليل، ويكون نتيجةَ عدوى في المسالك البوليَّة عادةً، مثل التِهاب المثانة cystitis.



 

 

 

كلمات رئيسية:
دم في البول، بيلة دَموية، hematuria، السبيل البوليّ، urinary tract، نيتروفورنتوين، nitrofurantoin، ريفامبيسين rifampicin، التِهاب الإحليل، urethritis، التِهاب المثانة، سرطان، بروستات.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 سبتمبر 2016