البيلة الدَّموية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
Hematuria

تشتمل الأسبابُ الشائِعة للدَّمِ في البول على:

عدوى في المثانة، مثل التِهاب المثانة الذي يُسبِّبُ حرقةً عند التبوُّل أيضاً.

عدوى في الكلى، وقد تُسبِّبُ ارتفاعاً في حرارة البدن وألماً في جانِب البطن أيضاً.

حصى الكُلى، وقد لا تُسبِّبُ الألم، ولكن يُمكنها أن تُؤدِّي أحياناً إلى انسِداد واحدة من القناتين الخارِجتين من الكُلى (الإحليلين)، وتُسبِّب ألماً شديداً في البطن.

التِهاب الإحليل urethritis، وهو التِهابٌ يُصِيب الإحليل urethra، ويكون نتيجةَ عدوى تنتقل عن طريق الجنس عادةً، مثل الكلاميديا (المُتدثِّرة chlamydia).

تضخُّم غدَّة البروستات enlarged prostate gland، وهي حالةٌ شائعةٌ عند الرجال كبار السنّ، ولا علاقة لها بسرطان البروستات، حيث تقوم هذه الغدَّةُ المُتضخِّمة بالضغط على المثانة، كما قد تُسبِّبُ بعضَ المشاكل أيضاً، مثل صُعوبة التبوُّل وكثرة التبوُّل.

سرطان المثانة، وهُو يُصِيبُ البالغين في عُمر أكبر من 50 عاماً عادةً، ويُمكن أن يُؤدِّي إلى كثرة التبوُّل أيضاً، مع حاجة مُلِحَّة إلى التبوُّل وألم عند التبوُّل.

سرطان الكُلى، وهُو يُصِيب البالغين في عُمر أكبر من 50 عاماً عادةً، ويُمكن أن يُؤدِّي إلى ألم متواصِل تحت الأضلاع، مع ظهور كتلة في البطن.

سرطان البروستات، وهُو يُصِيبُ الرِّجال فقط، في عُمرٍ أكبر من 50 عاماً، ويستفحل بشكلٍ بطيءٍ عادةً، وتنطوي بعضُ الأعراض على كثرة التبوُّل والحاجة الشديدة للتبوُّل مع صُعوبةٍ في إفراغ المثانة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
دم في البول، بيلة دَموية، hematuria، السبيل البوليّ، urinary tract، نيتروفورنتوين، nitrofurantoin، ريفامبيسين rifampicin، التِهاب الإحليل، urethritis، التِهاب المثانة، سرطان، بروستات.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 سبتمبر 2016