التهاب الكبد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ينجم التهابُ الكبد البائي hepatitis عن العدوى بفيروس التهاب الكبد بي hepatitis B virus، والذي يوجد في دم الشخص المصاب بالعدوى.

يُعَدُّ التهابُ الكبد البائي من حالات العدوى المنتشرة في أرجاء العالم، وهو ينتقل من الأمِّ الحامل المصابة بالعدوى إلى جنينها، أو عند تعامل الأطفال مع بعضهم بعضاً. كما يمكن في حالاتٍ نادرة أن ينتقلَ من خلال الجِماع مع شخص مصاب، ومن خلال استعمال المخدرات عن طريق الحقن.

يستطيع معظمُ البالغين المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي بي مكافحةَ الفيروس والشفاء الكامل من العدوى خلال شهرين.

لكنَّ معظمَ الذين أُصِيبوا بالعدوى وهم أطفال يُصابون بعدوى طويلة الأمد. وهذا ما يُعرَفُ بالتهاب الكبد الفيروسي بي المزمن chronic hepatitis B، والذي قد تؤدي الإصابة به إلى حدوث تشمُّع في الكبد cirrhosis وسرطان الكبد liver cancer.

يُستحسَن أن يستعملُ المُعرَّضون للخطر اللقاحَ المضادّ لالتهاب الكبد الفيروسي بي، كالعاملين في مجال الرعاية الصحِّية والأشخاص الذين يتعرَّضون للحُقَن بعقاقير غير مرخَّصة والأشخاص الذين يُسافرون إلى مناطق تكون الإصابةُ بهذه الحالة شائعة فيها.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب الكبد، hepatitis، عدوى فيروسيَّة، viral infection، إصابة كبديَّة، liver damage، تشمُّع الكبد، cirrhosis، يرقان، jaundice، فشل كبدي، liver failure، فيروس التهاب الكبد الفيروسي أ، hepatitis A virus، فيروس التهاب الكبد بي، hepatitis B virus، سرطان الكبد، liver cancer، فيروس التهاب الكبد سي، hepatitis C virus، فيروس التهاب الكبد دي، فيروس التهاب الكبد دلتا، hepatitis D virus، فيروس التهاب الكبد الفيروسي إي، hepatitis E virus، فيروس التهاب الكبد بي، hepatitis B virus، التهاب الكبد الكحولي، alcoholic hepatitis، التهاب الكبد بالمناعة الذاتية، autoimmune hepatitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016