التهاب الكبد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ينجم التهابُ الكبد سي hepatitis C عن العدوى بفيروس التهاب الكبد سي hepatitis C virus، وهو النوعُ الأكثر شيوعاً في المملكة المتحدة مثلاً. وينتقل من خلال التعرُّض لدم شخصٍ مصابٍ بالعدوى عادةً.

ومن الشائع أن ينتشرَ هذا الالتهاب في بعض البلدان من خلال التشارك في استعمال الإبر التي تُستَعملُ لحقن المخدرات. وتُعدُّ الممارسات الصحِّية السيئة والاستعمال غير الآمن للإبر الطبية الوسيلتين الرئيسيتين لانتشار هذه العدوى.

لا يُسبِّبُ التهابُ الكبد الفيروسي سي ظهور أيَّة أعراض غالباً، أو تقتصر الأعراضُ على أعراضٍ شبيهةٍ بأعراض الإصابة بالأنفلونزا، لذلك لا يُدركُ الكثيرُ من الأشخاص أنَّهم مصابون بالعدوى.

يستطيع حوالي 25% من المصابين بهذا الالتهاب مكافحة العدوى، وتصبح أجسامهم خاليةً من الفيروس. بينما تبقى الفيروساتُ في أجسام الحالات المتبقيَّة عدَّةَ سنوات. وتُعرَفُ هذه الحالةُ بالتهاب الكبد الفيروسي سي المزمن chronic hepatitis C الذي قد يؤدِّي إلى حدوث تشمُّع في الكبد cirrhosis وفشل كبدي liver failure.

يمكن معالجةُ التهاب الكبد الفيروسي سي المزمن باستعمال أدوية مضادَّةٍ للفيروسات شديدة الفعالية، إلاَّ أنَّه لا تتوفَّر لقاحاتٌ لهذا النوع من التهاب الكبد.

 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب الكبد، hepatitis، عدوى فيروسيَّة، viral infection، إصابة كبديَّة، liver damage، تشمُّع الكبد، cirrhosis، يرقان، jaundice، فشل كبدي، liver failure، فيروس التهاب الكبد الفيروسي أ، hepatitis A virus، فيروس التهاب الكبد بي، hepatitis B virus، سرطان الكبد، liver cancer، فيروس التهاب الكبد سي، hepatitis C virus، فيروس التهاب الكبد دي، فيروس التهاب الكبد دلتا، hepatitis D virus، فيروس التهاب الكبد الفيروسي إي، hepatitis E virus، فيروس التهاب الكبد بي، hepatitis B virus، التهاب الكبد الكحولي، alcoholic hepatitis، التهاب الكبد بالمناعة الذاتية، autoimmune hepatitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016